الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى التلاميذ المتفوقين بالمرحلة الإعدادية من خلال نظرية التلقي؟ ويتفرع عن هذا التساؤل الأسئلة الآتية: 1- ما مهارات القراءة الناقدة ذات الصلة بنظرية التلقي واللازمة للتلاميذ المتفوقين بالمرحلة الإعدادية؟ 2- ما الأسس التي يعد في ضوئها برنامج مقترح لتنمية مهارات الناقدة لدى التلاميذ المتفوقين بالمرحلة الإعدادية في ضوء نظرية التلقي. 3- ما البرنامج المقترح لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى التلاميذ المتفوقين بالمرحلة الإعدادية في ضوء نظرية التلقي؟ واقتصرت هذه الدراسة على:التلاميذ المتفوقين دراسيًا في الصف الأول الإعدادي. حيث تم تحديد مهارات القراءة الناقدة ذات الصلة بنظرية التلقي المعنية بها هذه الدراسة، التي تناسب طبيعة التلاميذ المتفوقين بالمرحلة الإعدادية، وإعداد اختبار قبلي/ بعدي لقياس مدى توفر هذه المهارات لديهم، واختار الباحث عينة من التلاميذ المتفوقين بالمرحلة الإعدادية، وقسمها إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، ثم طبق البرنامج على المجموعة التجريبية. 1- أظهر البرنامج الحالي فعالية في تنمية مهارات القراءة الناقدة ذات الصلة بنظرية التلقي وفي كل محور من محاور المهارات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختيار مهارات القراءة الناقدة ذات الصلة بنظرية التلقي ككل، لصالح المجموعة التجريبية. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في اختيار مهارات القراءة الناقدة ذات الصلة بنظرية التلقي لصالح المجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لكل محور من محاور مهارات القراءة الناقدة. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في اختيار مهارات القراءة الناقدة ذات الصلة بنظرية التلقي. 5- يتصف البرنامج بدرجة مناسبة من الفاعلية في تنمية مهارات القراءة الناقدة ذات الصلة بنظرية التلقي. |