الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تمثل راحة الركاب اهتماماً رئيسياً عند صانعي المركبات، لذا فقد اتجهت جهودهم نحو تقليل تأثير الذبذبات الناتجة عن خشونة الطريق والتي تنتقل إلى جسم المركبة ثم إلى الركاب فتؤثر بالسلب على راحتهم. ولذا فقد تناول هذا البحث دراسة تأثير استخدام المخمد النشط علي ذبذبات المركبة عن طريق عمل نموذج رياضى لتطبيق هذا المخمد النشط على المركبة كاملة. وقد روعي في هذا المخمد ألا يتطلب طاقة كهربية عالية مراعاة للعامل الإقتصادى وفى نفس الوقت يمكن أن يعطى قوة الإخماد اللازمة لعزل المركبة عن خشونة الطريق للحصول على أكثر راحة أثناء ركوب المركبة. وقد تم ذلك بواسطة استخدام نوعين من المخمدات النشطة هما: المخمد الكهربي( ER) والمخمد المغناطيسي (MR) واللذان يعطيان قوة إخماد هائلة في مقابل طاقة كهربية ضئيلة. ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها: 1. تم عمل برنامج كمبيوتر سهل الاستخدام ومعد للتطبيق العملي يحتوى على خمسة نماذج من المخمدات النشطة حيث يعطى لمستخدم البرنامج إمكانية اختيار احداها حسب نوع التطبيق الذي يريده. 2. يعطي للمستخدم إمكانية اختيار نوع الطريق الذي يريد اختبار المركبة عليه من خلال أربعة نماذج لأنواع الطرق. 3. يمكن إختبار مدى تأثير أى جزء في المركبة على راحة الراكب بدون أدنى تكلفة مجرد تشغيل البرنامج وتوصيف الجزء الذي نريد اختباره هذا بالإضافة إلى أن النتائج تعطى على شكل منحنى دالة في الزمن مما ييسر فهم تأثير تغيير هذا الجزء على راحة الراكب. 4. أظهرت نتائج المحاكاة أن المخمد المغناطيسي (MR) أكثر كفاءة من المخمد الذي يعتمد على المجال الكهربي (ER). 5. تم تخزين ملف يستخدم كقاعدة بيانات يحتوى على أمثلة لكل أجزاء نظم الإخماد التي تم دراستها في هذا البحث مثل: • قيم خاصة بمساعدين المركبة لبعض المركبات المعروفة. • قيم خاصة ببعض الموائع التجارية المستخدمة في المخمد. • قيم خاصة بأبعاد المخمد. • قيم خاصة بنوع الطريق. |