Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر طريقة الوحدة علي تحصيل تلاميذ المرحلة الإعدادية في اللغة العربية /
المؤلف
ابراهيم, آمال عبدربه.
هيئة الاعداد
باحث / آمال عبدربه ابراهيم
مشرف / سيد محمد خيرالله
مشرف / محمد قدري لطفي
مشرف / علي أحمد مدكور
مناقش / محمد قدري لطفي
مناقش / سيد محمد خيرالله
مناقش / محمد أبوالفتوح شريف
مناقش / أحمد المهدى عبدالحليم
الموضوع
اللغة العربية - التحصيل الدراسى - المرحلة الإعدادية.
تاريخ النشر
1983.
عدد الصفحات
237 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1983
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الإعتناء بتدريس اللغة العربية لما لها من أهمية بالغة من الناحية الدينية والاجتماعية والثقافية وذلك لأن تعليمها فى مدارسنا يجرى على النمط التقليدى السائد دون الإفادة من التطورات والقفزات الهائلة التى حدثت فى تعليم اللغات القومية فى العالم كله، أما فى العالم العربى فالاعتماد فى الغالب على إجتهادات العاملين فى ميدان تعليم اللغة العربية. تم إعداد وحدة فى اللغة العربية وأعد مرجعها واختبارتحصيلى لها، ثم طبق على عينة قوامها 160 تلميذا وتلميذة. توصلت الدراسة إلى أن مستوى تحصيل المجموعة التى درست بطريقة الوحدة أعلى من مستوى تحصيل المجموعة التى درست بطريقة الفروع المنفصلة وأن استخدام مرجع الوحدة فى التدريس يؤدى إلى التحسين فى بعض جوانب العملية التعليمية لما يحتويه هذا المرجع من تحديد الأهداف المرغوب فيها وتصنيف الوان النشاط المختلفة، ولإحتوائه على مجموعة من الوسائل والأدوات التعليمية. إن تدريس اللغة العربية بطريقة تساير طبيعة الإستعمال اللغوى من حيث كونه متكاملا ووحدة مترابطة لفروع منفصلة وبطريقة تتفق ووظيفة هذا الاستعمال واستخدامه كأداه للفهم والتفهيم.