Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الوجداني والمعرفي وأثرهما على إدارة الضغوط الصفية لدى معلمي المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عنان، ريهام مصطفى عبدالعاطي.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام مصطفى عبد العاطي عنان
مشرف / سيد محمد خير الله
مشرف / فؤاد حامد الموافى
باحث / ريهام مصطفى عبد العاطي عنان
الموضوع
الذكاء الوجداني. التعليم. المعلمين.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
301 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 301

from 301

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد الضغوط الصفية التي تقع على المعلمين داخل الفصل الدراسي. و تحديد الفروق بين مستويات المعلمين في درجة الذكاء الوجداني والإستراتيجيات التي يقومون باستخدامها لإدارة الضغوط الصفية. ثم تحديد الفروق بين مستويات المعلمين في درجات الذكاء المعرفي والإستراتيجيات التي يقومون باستخدامها لإدارة الضغوط الصفية. مشكلة الدراسة :يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي : ما دور الذكاء الوجداني والمعرفي في إدارة الضغوط الصفية لدى معلمي المرحلة الإعدادية ؟ وما الإستراتيجيات التي يقوم المعلمون بإستخدامها ؟ تحاول الدراسة الإجابة على التساؤلات الأتيه:­1. ما العلاقة بين الذكاء الوجداني وإستراتيجيات إدارة الضغوط الصفية كما يدركها المعلمون والمعلمات في المدارس الإعدادية (بنين /بنات ) ؟ 2. ما العلاقة بين الذكاء المعرفي وإستراتيجيات إدارة الضغوط الصفية كما يدركها المعلمون والمعلمات في المدارس الإعدادية (بنين /بنات )؟ 3. ما أثر التفاعل بين الذكاء الوجداني وجنس المعلم ونوع المدرسة بالنسبة لإستراتيجيات إدارة الضغوط الصفية كما تقاس بالأداة المستخدمة في الدراسة الحالية ؟ 4. ما أثر التفاعل بين الذكاء المعرفي وجنس المعلم ونوع المدرسة بالنسبة لإستراتيجيات إدارة الضغوط الصفية كما تقاس بالأداة المستخدمة في الدراسة الحالية ؟ 5. ما علاقة مصادر الضغوط الصفية بإستراتيجيات إدارتها ؟عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (200 ) معلم ومعلمة بمدارس الإعدادية في محافظة الدقهلية من تخصصات مختلفة .الأدوات والمقاييس المستخدمة في الدراسة :­ مقياس للذكاء الوجداني، مقياس الذكاء المعرفي، مقياس مصادر الضغوط الصفية ، مقياس إستراتيجيات إدارة الضغوط الصفية.الأساليب الإحصائية المستخدمة : <U+2212> التحليل العاملي الإستكشافي، التحليل العاملي التوكيدي، المتوسطات ، إختبارشيفية للمقارنات المتعددة ، تحليل التباين متعدد المتغيرات MANOVA، معامل إرتباط بيرسون. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الى النتائج التالية :­ 1. وجود فروق بين متوسطات أبعاد الذكاء الوجداني وأثر ودلالة لبعد إدارة الوجدان والتقمص الوجداني والوعي الذاتي والمهارات الإجتماعية نحو استخدام استراتيجيتي التوجه نحو التسلط والهجوم على الموقف وإدارته ولم يظهر اي دلالة لأي بعد من ابعاد الذكاء الوجداني نحو استراتيجية التوجه نحو التجنب. 2. وجود فروق بين متوسطات ابعاد الذكاء المعرفي وأثرودلالة لعامل الجنس على بعد الذكاء المعرفي الغير اللفظي وايضا دلالة على التفاعل بينهم نحو استخدام استراتيجية التسلط . وايضا كان هناك اثر ودلالة لمتغير الجنس على بعد الذكاء المعرفي الغير اللفظي نحو استخدام استراتيجية التوجه نحو التجنب. 3. هناك اثر ذو دلالة إحصائية لبعد الذكاء المعرفي العددي نحو استخدام استراتيجية التجنب. وايضا كان هناك أثر ذو دلالة إحصائية للتفاعل بين نوع المدرسة والذكاء المعرفي غير اللفظي نحو استخدام استراتيجية التوجه نحو الهجوم على الموقف وإدارته. 4. هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مصادر الضغوط الصفية واستراتيجيتي التوجه نحو التسلط والتوجه نحو الهجوم على الموقف في إدارة الضغوط الصفية الثلاثة. ولا يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مصادر الضغوط الصفية وبين استراتيجية التوجه نحو التجنب. وقد قدمت الباحثة التفسيرات الممكنة لهذه النتائج، في ضوء مناقشة أسبابها المحتملة ودلالاتها المختلفة: النفسية والتربوية والإجتماعية.