الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى : 1 التعرف على الواقع الحالي للدراسات العليا في التربية . 2 التعرف على دور تكنولوجيا المعلومات في دعم الدراسات العليا عامة والبحث التربوي بصفة خاصة . 3 توضيح أهم ملامح استراتيجية تطوير منظومة التعليم العالي . 4 وضع صيغة مقترحة للدراسات العليا في التربية على ضوء استراتيجية تطوير منظومة التعليم العالي . منهج الدراسة : تستخدم الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة أهم نتائج الدراسة الميدانية : توصلت الدراسة إلى وضع صيغة مقترحة لتطوير الدراسات العليا بكليات التربية ، وتهدف هذه الصيغة ( paradigm ) إلى تقديم أفكار وتوجهات جديدة تسهم في الارتقاء بالدراسات العليا بكليات التربية ، وتقديم آليات عمل تساعد كليات التربية على اختيار أفضل العناصر المتقدمة للدراسات العليا بها. أهم توصيات الدراسة : 1الإفادة من تكنولوجيا المعلومات في إثراء البحث التربوي ، وتزويد الباحثين بالجديد من الدراسات الدولية لدفع طاقاتهم نحو البحث التربوي الجاد وفق الخبرات الدولية المتقدمة ، وجعل ذلك في متناول الباحثين . 2 عقد دورات تدريبية مكثفة لكافة العاملين بإدارات الدراسات العليا في العلاقات الإنسانية و كيفية تنفيذ اللوائح والقوانين المنظمة للدراسات في سهولة ويسر دون أدنى تعقيد وكيفية تبسيط الإجراءات لجميع الطلاب ، مما يسهم حتمًا في الإقلال من شكوى الطلاب في هذا المجال. 3 الاهتمام بعقد حلقات السيمنار أسبوعيا ، وإتاحة المناخ العلمي الأكاديمي به الذي يشجع على الانتظام في الحضور و الاستفادة العلمية . 4 إنشاء قنوات اتصال خاصة تصل بين القائمين بالبحث التربوي وبين الرأي العام كله وخاصة المعلمين و الطلاب و المسئولين عن التربية على اختلافهم ، وتكون هذه القنوات وثيقة الصلة أيضا بواضعي السياسة لجعل نتائج وتوصيات البحث التربوي موضع التنفيذ . 5 وضع المقررات الدراسية الخاصة بمرحلة الدبلومات على شبكة الإنترنت . 6 عقد لقاءات سنوية بين أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية والمعلمين المتميزين ، يتم من خلالها مناقشة أهم المشكلات التي تعترض تطوير العملية التعليمية وتصميم البرامج التدريبية المناسبة للمساهمة في حل المشكلات. |