Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض متطلبات تنمية القيم الجمالية لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة بكليات التربية /
المؤلف
أبوقرع، هناء مصطفى حسب.
هيئة الاعداد
باحث / هناء مصطفى حسب ابو قرع
مشرف / حسين محمد حجاج
مشرف / عبد الودود محمود مكروم
باحث / هناء مصطفى حسب ابو قرع
الموضوع
المناهج - تخطيط وبناء. القيم الجمالية. الملابس الجاهزة - تصميم. التذوق الجمالى. التربية.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
292 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - اصول التربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

تتضح أهمية الدراسة فى محاولة إلقاء الضوء على تنمية القيم الجمالية لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة بكليات التربية وانعكاساتها فى سلوكياتهم وفى أدائهم لتصميم الملابس الجاهزة ، وتوجيه اهتمامات القائمين على تخطيط وبناء المناهج الدراسية إلى أهمية تضمين القيم الجمالية فى محتوى المنهج الدراسى . يمكن تحديد خطة البحث فيما يلى : 1­ القيم الجمالية فى تصميم الملابس الجاهزة . 2­ دور كلية التربية فى تنمية القيم الجمالية لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة وذلك عن طريق : أ­ الإطلاع على بعض الدراسات العربية والأجنبية التى تناولت القيم الجمالية وتصميم الملابس والتذوق الجمالى . ب­ مراجعة الأدبيات ذات العلاقة بالقيم الجمالية فى تصميم الملابس . ج­ محاولة بناء مرجعية منهجية نظرية لتفسير المشكلات التى تعوق تنمية القيم الجمالية لدى طلاب شعبة الملابس بكليات التربية فالملابس منذ نشأة الفلسفة ترتبط بالجمال معبرة عنه ووسيط مادى محسوس يشير إليه ، فالحاجة للقيم الجمالية وتنميتها أمر مطلوب لدى متذوقى ومستهلكين ومصممين ومعلمين الملابس الجاهزة ، وقد تركز موضوع هذه الدراسة حول بعض متطلبات تنمية القيم الجمالية لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة بكليات التربية . أولاً : مشكلة الدراسة : ترتبط القيم الجمالية بالذوق الإنسانى ، ومن ثم فإن لها دلالات واضحة فى تذوق الجمال ورقى السلوك ، الأمر الذى يؤكد وجود علاقة بين القيم الجمالية وحسن اختيار الإنسان لمظهر الشكل والسلوك ... ومن هنا فإن مشكلة الدراسة يمكن وضعها فى صورة السؤال الرئيسى التالى : إلى أمدى تسهم كلية التربية فى تنمية القيم الجمالية لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة؟ ويتفرع من هذا التساؤل التساؤلات الفرعية التالية :- 1- ما مسئولية كلية التربية فى تنمية القيم الجمالية لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة؟ 2- ما واقع دور كلية التربية فى تنمية القيم الجمالية لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة ؟ 3- ما مدى قدرة طلاب شعبة الملابس الجاهزة على ترجمة التصورات النظرية للقيم الجمالية إلى تصميمات الملابس ؟ 4- ما المشكلات التى تعوق كلية التربية عن أداء دورها فى تنمية القيم الجمالية لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة ؟ ثانياً : أهداف الدراسة :- هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على :- 1- الاعتبارات الحاكمة لمسئولية كلية التربية فى تنمية القيم الجمالية لدى طلاب شعبة الملابس . 2- واقع دور كلية التربية فى تنمية القيم الجمالية لدى طلاب شعبة الملابس . 3- واقع التزام طلاب شعبة الملابس بالقيم الجمالية فى تنفيذ تصميمات الملابس . 4- المشكلات التى تعوق كلية التربية عن أداء دورها نحو تنمية القيم الجمالية لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة . 5- المتطلبات التى بها تستطيع كليات التربية أن تسهم فى تنمية القيم الجمالية لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة . ثالثاً : أهمية الدراسة :- تتضح أهمية الدراسة فى محاولة إلقاء الضوء على تنمية القيم الجمالية لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة بكليات التربية وانعكاساتها فى سلوكياتهم وفى أدائهم لتصميم الملابس الجاهزة ، وتوجيه اهتمامات القائمين على تخطيط وبناء المناهج الدراسية إلى أهمية تضمين القيم الجمالية فى محتوى المنهج الدراسى . رابعاً : خطة الدراسة :- يمكن تحديد خطة البحث فيما يلى :- 1- القيم الجمالية فى تصميم الملابس الجاهزة . 2- دور كلية التربية فى تنمية القيم الجمالية لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة . وذلك عن طريق :- ‌أ- الإطلاع على بعض الدراسات العربية والأجنبية التى تناولت القيم الجمالية وتصميم الملابس ، التذوق الجمالى . ‌ب- مراجعة الأدبيات ذات العلاقة بالقيم الجمالية فى تصميم الملابس. ‌ج- محاولة بناء مرجعية منهجية نظرية لتفسير المشكلات التى تعوق تنمية القيم الجمالية لدى طلاب شعبة الملابس بكليات التربية . خامساً : نتائج الدراسة :- القيم الجمالية هى تنمية الاحساس الجمالى فى الإنسان للوصول إلى الابتكار والإبداع والتذوق ، حيث أن الاحساس الجمالى هو حالة وجدانية تنتج من تفاعل الإحساس الجمالى ”الداخلى” لدى الفرد مع مظاهر الجمال فى الطبيعة ”العالم المحيط” . وتوصلت الدراسة إلى الملامح الرئيسية المميزة ومرجعية القياس والتنفيذ للقيم الجمالية فى تصميم الملابس الجاهزة على أن الملابس جزء لا يتجزأ من كيان الإنسان متمتعاً بكل مميزاتها فى حياته ومتدثراً بها فى مماته، كما أن الملابس تؤثر على الحالة المعنوية بطريقة مباشرة حيث تعطى إحساساً بالسعادة من خلال قيم الجمال الذى يعكسه شكل ولون الملبس على الفرد المرتدى وعلى المشاهد له ، وأهمية أن يقدر الإنسان ضرورة الإحساس بالجمال لأن الملابس تعطى للفرد الشخصية المميزة به وأهمية أن يحافظ على أوضاع وتقاليد المجتمع الذى يعيش فيه . كما توصلت الدراسة إلى دور كلية التربية فى تنمية القيم الجمالية لدى طلابها شعبة الملابس الجاهزة ويتلخص هذا الدور فى :- (1) القيم الجمالية فى سلوك طلاب كلية التربية (المفهوم – دلالة السلوك – اعتبارات التحقيق) :- حيث أن التربية الجمالية لا تقل أهمية عن مجالات التربية الأخرى ، بل تزداد لما لها من دور حساس فى جوانب النمو المختلفة عند الإنسان فهى تساعده على الوعى الجمالى – والرؤية الجمالية التى من خلالها نستخلص القيم الجمالية فى التصميمات المختلفة للملابس الجاهزة . كما أنها تهتم بتشكيل العقلية الابتكارية التى تستطيع أن تبدع وتجدد وتكتشف تصميمات فى مجال الملابس الجاهزة ، وعند المجتمع فهى وحد9ها التى تستطيع أمن تخلق التوافق فى المجتمع . ومن خلال العرض الفكرى لوجهات نظر هؤلاء الفلاسفة : أفلاطون، أرسطو ، شيللر ، هربرت ريد ، كانط ، ديكارت ، وليم هوجارت، هيجل للتربية الجمالية توصلت الدراسة إلى أهداف التربية الجمالية وهى :- 1- تنمية الشخصية المتكاملة المتوازنة . 2- تنمية القدرة على التذوق الجمالى . 3- تنمية القدرة على الابتكار والإبداع . 4- تهذيب النفوس والارتقاء بها إلى آفاق الأخلاق الحميدة . 5- تحضر الفرد ورقيه . كما توصلت الدراسة إلى الشروط الواجب توافرها عند صياغة أهداف التربية الجمالية وهى :- 1- الواقعية . 2- وضوح الألفاظ والمصطلحات المستخدمة فى بناء أهداف التربية الجمالية . 3- تكامل أهداف التربية الجمالية فيما بينها مع الأهداف التربوية الأخرى. 4- قابلية أهداف التربية الجمالية للتطبيق الإجرائى . 5- قابلية أهداف التربية الجمالية للترجمة السلوكية . (2) دور كلية التربية فى تنمية القيم الجمالية لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة (الهدف – آليات التحقيق) . وذلك من خلال التركيز على كل من :- ‌أ- المنهج . ‌ب- الأنشطة المصاحبة . ‌ج- أستاذ التخصص.