Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية تكلفة الطالب في تحقيق أهداف المدرسة الثانوية الصناعية :
المؤلف
الغندور، مصطفي فاروق.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفي فاروق محمد علي الغندور
مشرف / مهنى محمد غنايم
مشرف / محمد السيد الاخناوى
باحث / مصطفي فاروق محمد علي الغندور
الموضوع
التعليم الفنى - نفقات - محافظة الدقهلية.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
478 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 478

from 478

المستخلص

إن الارتفاع بمستوى كفاية التعليم رهن بكلفته ، أي بمقدار ما يخصص له من موارد وما ينفق عليه من أموال ، وتحقيق أهداف المؤسسة التعليمية ووظائفها يتوقف على مدى الإنفاق وشكل المسارات والمناحي التي ينحوها ، ذلك لأن الإنفاق ورصد الأموال وتوفير الموارد المالية في حد ذاتها لا يضمن كفاية مرتفعة وفعالية كبيرة للتعليم ما لم تكن هذه المدخلات داخل حيز التخطيط والتنظيم والتوزيع السليم كل في موضعه. مشكلـة الدراسـة : تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي : إلي أي مدي تحقق فعالية تكلفة الطالب أهداف المدرسة الثانوية الصناعية هدف الدراسة : وضع تصور مقترح يمكن من خلاله زيادة فعالية تكلفة الطالب من أجل تحقيق أهداف المدرسة الثانوية الصناعية . منهج الدراسة : استخدم الباحث منهج البحث الوصفي وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة من حيث التعرف علي واقع تحقيق أهداف تخصص الزخرفة بالمدارس الثانوية الصناعية ، ولمعرفة مدي فعالية التكاليف في تحقيق أهداف المدرسة الثانوية الصناعية بصفة عامة وتخصص الزخرفة بصفة خاصة . عينة الدراسة : إشتملت عينة الدراسة علي السادة مدرسي تخصص الزخرفة والإعلان والتنسيق العلمي والعملي بمحافظة الدقهلية ، وقد بلغت جملة العينة 144 مدرس من أصل 629 مدرس وبنسبة 22.9% من المجتمع الأصلي ، منهم 49 مدرس زخرفة علمي من أصل 49 مدرس وبنسبة 100% ، و 95 مدرس زخرفة عملي من أصل 580 مدرس وبنسبة 16.4% . نتائج الدراسة : من أبرز ما توصلت إليه الدراسة ما يلي : 1) أن أهداف تخصص الزخرفة والإعلان والتنسيق بالمدارس الثانوية الصناعية بمحافظة الدقهلية لم تتحقق 2) أن هناك خلل وقصور في مدخلات المدرسة الثانوية الصناعية . 3) أن هناك خلل وقصور في عمليات وأنشطة المدرسة الثانوية الصناعية . 4) إرتفاع تكلفة الطالب لنحو 15 ألف جنيه في المرحلة الثانوية الصناعية . توصيات الدراسة : 1) إعادة النظر في سياسة القبول بالمدرسة الثانوية الصناعية والتوزيع علي التخصصات بها طبقًا لميل الطالب وقدرته وتوجيهه مهنيًا. 2) ضرورة تقسيم تخصص الزخرفة والإعلان والتنسيق إلي ثلاث شعب ، شعبة للزخرفة وشعبة للإعلان وشعبة للتنسيق . 3) إعادة هيكلة وتخطيط تكاليف مكونات المدرسة الثانوية الصناعية ، وذلك بالإنفاق علي عناصر التكاليف ( مراكز التكلفة المباشرة ) التي تؤدي إلي تحقيق أهداف المدرسة الثانوية الصناعية ، والحد من الإنفاق علي عناصر التكاليف ( مراكز التكاليف الغير مباشرة ) التي لا تؤدي إلي تحقيق الأهداف.