![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص على فلسفة التربية الخاصة وأهدافها ومبادئها واستراتيجياتها وكفايات معلم التربية الخاصة . 2) التعرف على خبرات بعض الدول فى مجال تدريب معلمى التربية الخاصة واستنتاج الاتجاهات التربوية الحديثة فى مجال تدريب معلمى التربية الخاصة . 3) التعرف على نظم وبرامج تدريب معلمى التربية الخاصة فى ج.م.ع وتحليلها . 4) توضيح أهم الاحتياجات التدريبية لمعلمى التربية الخاصة فى مصر من خلال الدراسة الميدانية . 5) وضع تصور مقترح لتدريب معلمى التربية الخاصة فى ضوء احتياجاتهم التدريبية والاتجاهات التربوية الحديثة . منهج الدراسة : تستخدم الدراسة الحالية المنهج الوصفى التحليلى بالإضافة إلى مدخل تحليل النظم لتحليل منظومة تدريب معلمى التربية الخاصة فى مصر . نتائج الدراسة : ) نتائج الدراسة النظرية لواقع تدريب معلمى التربية الخاصة : مستوى التدريب المقدم لمعلم التربية الخاصة دون المستوى المطلوب . (ب) نتائج الدراسة الميدانية : اتضح أن معلمى التربية الخاصة على اختلاف تخصصاتهم بحاجة إلى التدريب على معظم ما تضمنته قائمة الاحتياجات التدريبية والتى جاءت مرتبة حسب رأى العينة ككل فى كل استبانة كما يلى : 1 الاحتياجات التدريبية التخصصية . 2 الاحتياجات التدريبية المهنية . 3 الاحتياجات التدريبية الثقافية . فى ضوء نتائج الدراسة النظرية والميدانية تم وضع تصور مقترح لتدريب معلمى التربية الخاصة. |