Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتدريب معلمى التربية الخاصة فى ضوء احتياجاتهم التدريبية والاتجاهات التربوية الحديثة /
المؤلف
سليمان، منى محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / منى محمد محمد سليمان
مشرف / السيد سلامة الخميسى،
مشرف / هادية محمد رشاد أبو كليلة
باحث / منى محمد محمد سليمان
الموضوع
التربية الخاصة - المعلمين - توجيه وإرشاد.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
540 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 618

from 618

المستخلص

على فلسفة التربية الخاصة وأهدافها ومبادئها واستراتيجياتها وكفايات معلم التربية الخاصة . 2) التعرف على خبرات بعض الدول فى مجال تدريب معلمى التربية الخاصة واستنتاج الاتجاهات التربوية الحديثة فى مجال تدريب معلمى التربية الخاصة . 3) التعرف على نظم وبرامج تدريب معلمى التربية الخاصة فى ج.م.ع وتحليلها . 4) توضيح أهم الاحتياجات التدريبية لمعلمى التربية الخاصة فى مصر من خلال الدراسة الميدانية . 5) وضع تصور مقترح لتدريب معلمى التربية الخاصة فى ضوء احتياجاتهم التدريبية والاتجاهات التربوية الحديثة . منهج الدراسة : تستخدم الدراسة الحالية المنهج الوصفى التحليلى بالإضافة إلى مدخل تحليل النظم لتحليل منظومة تدريب معلمى التربية الخاصة فى مصر . نتائج الدراسة : ) نتائج الدراسة النظرية لواقع تدريب معلمى التربية الخاصة : مستوى التدريب المقدم لمعلم التربية الخاصة دون المستوى المطلوب . (ب) نتائج الدراسة الميدانية : اتضح أن معلمى التربية الخاصة على اختلاف تخصصاتهم بحاجة إلى التدريب على معظم ما تضمنته قائمة الاحتياجات التدريبية والتى جاءت مرتبة حسب رأى العينة ككل فى كل استبانة كما يلى : 1­ الاحتياجات التدريبية التخصصية . 2­ الاحتياجات التدريبية المهنية . 3­ الاحتياجات التدريبية الثقافية . فى ضوء نتائج الدراسة النظرية والميدانية تم وضع تصور مقترح لتدريب معلمى التربية الخاصة.