الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : 1. التعرف على الأهمية التربوية للمكتبة المدرسية . 2. التعرف على الأهداف التربوية لمرحلة التعليم قبل الجامعي ودورها في تطوير المكتبات المدرسية . 3. التعرف على الواقع الفعلي لنظام المكتبات المدرسية بمدارس التعليم العام . 4. تحديد أهم متطلبات تطوير المكتبات المدرسية في ضوء معطيات تكنولوجيا المعلومات . 5. طرح بعض المقترحات والتوصيات التي تسهم في زيادة تطبيق تكنولوجيا المعلومات بالمكتبات المدرسية والاستفادة منها تربوياً . منهج الدراسة : المنهج الوصفي . أداة الدراسة : الاستبانة . ملخص نتائج البحث : 1. إن استخدام المكتبة في مدارسنا هو استخدام اسمي لا فعلي تكاد تكون خاوية لا يدخلها النشيء أو الشباب إلا إذا طلب منهم بحث . 2. قلة أو انعدام إيفاد أخصائي المكتبات إلي بعثات للخارج وذلك حتى يتسنى لأخصائي المكتبة الإطلاع والتدريب على مستحدثات تكنولوجيا المعلومات المتعلقة بالمكتبات المدرسية للتعليم قبل الجامعي . أهم التوصيات والمقترحات : 1. ضرورة تأهيل أمناء المكتبات المدرسية من غير المتخصصين من خلال برامج تأهيلية متنوعة تراعي تغطية كافة الجوانب الفنية والأنشطة والخدمات . 2. ضرورة تدريب الطلاب نظرياً وعلمياً على كيفية استخدام المكتبة والإفادة من مصادرها وذلك لإكسابهم المهارات اللازمة التي تمكنهم من الاستخدام الأمثل لمصادر المعلومات بالمكتبة . 3. ضرورة قيام وزارة التربية والتعليم بإنشاء مكتبة رقمية الكترونية مركزية تكون بمثابة نواة يتم ربطها بجميع المكتبات المدرسية وبشبكة المعلومات العالمية ( الانترنت ) |