Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحليل الاقتصادي للثقافة /
المؤلف
المنسي، رضا فتحي علي.
هيئة الاعداد
باحث / رضــا فتحي علي المنسى
مشرف / أحمد جمال الدين موسى
باحث / رضــا فتحي علي المنسى
مشرف / أحمد جمال الدين موسى
الموضوع
الإقتصاد. الأسواق الثقافية.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
474 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الحقوق - قسم الاقتصاد والمالية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 459

from 459

المستخلص

لقد خلص البحث إلى أن السلع الثقافية تتميز بسلوك يختلف في أوجه عديدة عن سلوك السلع التقليدية في الأسواق ؛ لسبب رئيس يتمثل في البعد الآخر للسلع الثقافية المتمثل في قيمتها الثقافية. ولاحظ البحث بأن الأسواق الثقافية قد تعطي ثمنًا كبيرًا لسلع ثقافية رديئة، وقد لا تعطي التثمين أو التقدير المناسب لسلع ثقافية جيدة أو لا تقدر بثمن. وتعود الأسباب الرئيسة في ذلك إلى أن الأسواق الثقافية قد يعتريها أوجه من الفشل تختلف كمًا وكيفًا عن أوجه الفشل في الأسواق التقليدية. ومن هنا يثبت البحث بأن الوضع الأمثل للسلع الثقافية هو الوضع الذي يتوافق فيه ترتيبها في قائمة الشروط الاقتصادية مع تصنيفها في قائمة المعايير الثقافية، ويوضح آلية الوصول إلى هذا الوضع ودور الدولة بخصوصه. وعلى الرغم من أن التحليل الاقتصادي للثقافة أصبح علمًا مستقلًا إلا أنه ما زال في طور الطفولة أو التكوين. وبالتالي فإن أبحاث اقتصاديات الثقافية ما تزال تثير أسئلة أكثر مما تعطي أجوبة.