![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنبع أهمية البحث الحالي من أهمية المتغيرات التي يتناولها والمرتبطة بتطوير مهارات معلم الحاسب الآلي لتحقيق التعاون مع المعلمين داخل المدرسة لإنتاج مواقع البرمجيات التعليمية وبما يساهم في إفادة المسئولين عن وضع البرامج الدراسية في كليات إعداد المعلمين وكذلك المسئولين عن إعداد البرامج التدريبية للمعلمين أثناء الخدمة في تضمين تلك المهارات لبرامج الإعداد والتأهيل لتمكين المعلم من تحقيق التوظيف الأمثل لشبكة الإنترنت0 وقد تمثلت مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي: ما المهارات الأساسية التي يجب أن يتضمنها برنامج تدريبى لمعلم الحاسب الآلي لإنتاج مواقع البرمجيات التعليمية ليكون نواة داخل كل مدرسة لتحقيق التوظيف الأمثل لشبكة الإنترنت ؟ اعتمد البحث الحالي على استخدام كل من المنهج الوصفى التحليلي و المنهج التجريبي واعتمدت الدراسة الميدانية للبحث الحالي على الأدوات التالية:قائمة عامة تضم مجموعة مهارات مقترحة لاستخدام شبكة الإنترنت في التعليم وإنتاج مواقع البرمجيات التعليمية عليهاقائمة بالاحتياجات الفعلية لمعلم الحاسب الآلي من مهارات القائمة العامةبرنامج مقترح لتدريب معلم الحاسب الآلي على المهارات المتاحة بقائمة الاحتياجات الفعليةاختبار تحصيلي (قبلي وبعدى) لقياس مدى إلمام عينة الدراسة بالجانب المعرفي للبرنامج التدريبيبطاقة ملاحظة لقياس مدى تنفيذ عينة الدراسة للجانب المهارى للبرنامج التدريبي ، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج تمثل أسس هامة لإعداد مواقع البرمجيات التعليمية على شبكة الإنترنت كما تمثل إجابة عن تساؤلاته ومن هذه النتائج ما يلي: 1تتطلب البرامج التدريبية لتطوير مهارات معلم الحاسب الآلي تحقيق الأهداف التالية: أن يتعرف معلم الحاسب الآلي على أهم عناصر مرحلة التخطيط لإنتاج مواقع البرمجيات التعليمية أن يمارس معلم الحاسب الآلي أهم مهارات مرحلة تصميم مواقع البرمجيات التعليميةأن يتقن معلم الحاسب الآلي أهم مهارات مرحلة إنشاء قواعد البيانات على شبكة الإنترنت أن يتقن معلم الحاسب الآلي أهم مهارات مرحلة إضافة كود برمجة لتحويل الصفحات إلى صفحات تفاعليةأن يتعرف معلم الحاسب الآلي على الخطوات الأساسية لمرحلة اختبار صفحات البرمجيات التعليمية قبل نشرها أن يتعرف معلم الحاسب الآلي على الخطوات الأساسية لمرحلة نشر مواقع البرمجيات التعليمية. 2 تتطلب مرحلة التخطيط لإنتاج مواقع البرمجيات التعليمية على شبكة الإنترنت المهارات التالية: أاختيار المحتوى التعليمي. بالتخطيط لتصميم الصفحات. جالتخطيط لإنشاء قواعد البيانات. دالتخطيط لنشر الموقع. 3 تتطلب مرحلة تصميم صفحات البرمجيات التعليمية على شبكة الإنترنت المهارات التالية: أالتعامل مع لغة النص الفائق html بالتعامل مع أحد برامج تصميم صفحات الويب مثل برنامج Dreamweaver4 . جتنسيق النص التعليمي داخل الصفحات. داستخدام الجداول لتنظيم البيانات داخل الصفحات. هتصميم النماذج. وإضافة الارتباطات بجميع أنواعها للصفحات. زإضافة ملفات الصور والوسائط المتعددة للصفحات. 4 تتطلب مرحلة تضمين قاعدة بيانات داخل مواقع البرمجيات التعليمية المهارات التالية: أ إنشاء قاعدة البيانات. ب إنشاء جداول قاعدة البيانات. ج تعديل الهيكل البنائى للجدول.د استعراض قاعدة البيانات. 5 تتطلب مرحلة تحويل صفحات البرمجيات التعليمية غير التفاعلية إلى صفحات تفاعليةالمهارات التالية: أ استخدام إحدى لغات برمجة الويب لإضافة كود برمجة. ب الاتصال بقاعدة البيانات والتعامل معها باستخدام أوامر لغات برمجة الويب. 6 تتطلب مرحلة اختبار صفحات البرمجيات التعليمية المهارات التالية: أاختبار استعراض الصفحات.باختبار ارتباطات الصفحات.جاختبار حجم الصفحات والزمن المتوقع لاستقبالها. 7 تتطلب مرحلة نشر صفحات البرمجيات التعليمية المهارات التالية: إعداد الموقع على الجهاز الخادم نشر الموقع على شبكة الإنترنت. أوصى البحث بالعديد من التوصيات منها :تضمين البرنامج التدريبي المقترح ضمن المقررات الدراسية لطلاب قسم إعداد معلم الحاسب الآلي بكليات التربية النوعية بصفة عامة وتوزيعه على السنوات الدراسية لتحقيق التدريب الجيد على برمجة المناهج الدراسية وإعداد مواقع تعليمية تفاعلية. |