Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تخطيط احتياجات مدارس التعليم العام من المعلمين خريجى كليات التربية النوعية بمحافظة الدقهلية خلال الفترة (2003/2004-2018/2017) /
المؤلف
أحمد، محمد نصحى سيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد نصحى سيد أحمد
مشرف / مهنى محمد إبراهيم غنايم
مشرف / محمد السيد الإخناوى
باحث / محمد نصحى سيد أحمد
الموضوع
التعليم - محافظة الدقهلية.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
219 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

يعد التخطيط عنصرا أساسيا من عناصر الإدارة التعليمية وله أولوية على جميع عناصر الإدارة الأخرى ، إذ لا يمكن تنفيذ الأعمال على خير وجه دون تخطيط لها، فهو العملية المتعلقة بتحديد الأهداف ورسم السياسات ، ووضع الإجراءات وطرق العمل، وإعداد البرامج الزمنية والميزانيات التقديرية ، لتحقيق الأهداف المرغوبة التي وضعت من أجلها الخطة على أفضل وجه . وتتبلور أهمية التخطيط في كونه يوفر الوقت ، ويساعد على استغلال الموارد المادية والبشرية الاستغلال الأمثل ، ويضمن التنسيق بين النشاطات المختلفة ، ويهتم بالتنبؤ بما يتوقع حدوثه من مشكلات ومحاولة التغلب على العقبات ، كما أنه يعنى بالقوى العاملة وتوفير المناخ اللازم للعمل وزيادة الإنتاج. مشكلة الدراسة: تم صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: ما الاحتياجات المستقبلية من المعلمين النوعيين تخصصات ( تربية موسيقية – تربية فنية – اقتصاد منزلي) لمدارس التعليم العام بمحافظة الدقهلية خلال الفترة الزمنية ( 2003 / 2004 – 2017 / 2018) ؟ وما إمكانية تحقيقها من خلال مصادر إعداد المعلم النوعي في محافظة الدقهلية ؟ ويمكن تحليل التساؤل الرئيسي إلى التساؤلات التالية : 1- ما الواقع الكمي لخريجي كليات التربية النوعية بمحافظة الدقهلية ( تربية موسيقية – تربية فنية – اقتصاد منزلي ) ؟ 2- ما الاحتياجات المستقبلية من المعلمين خريجي كليات التربية النوعية تخصصات (تربية فنية - تربية موسيقية - اقتصاد منزلي ) لمدارس التعليم العام بمحافظة الدقهلية حتى سنة الهدف 2017 / 2018 ؟ 3- ما التصور التخطيطي المستقبلي لسد احتياجات مدارس التعليم العام بمحافظة الدقهلية من المعلمين خريجي كليات التربية النوعية تخصصات ( تربية فنية - تربية موسيقية- اقتصاد منزلي ) حتى عام 2017 / 2018 في ضوء إحصاءات الدراسة؟ أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى : 1- الكشف عن الواقع الكمي لخريجي كليات التربية النوعية بمحافظة الدقهلية تخصصات ( التربية موسيقية – التربية فنية – الاقتصاد المنزلي ) . 2- تقدير الاحتياجات الكمية من المعلمين خريجي كليات التربية النوعية اللازمين لمدارس التعليم العام بمحافظة الدقهلية . 3- وضع تصور تخطيطي مستقبلي على شكل ثلاث خطط خمسية ، وفى ضوء مدخل التخطيط للقوى العاملة باستخدام نموذج إسماعيل دياب المعدل لتحقيق التوازن بين مصادر التخريج القائمة ، ومتطلبات مدارس التعليم العام بمحافظة الدقهلية ( سوق العمل ) حتى عام الهدف 2017 / 2018. أهمية الدراسة : 1- تعد محافظة الدقهلية واحدة من أكبر محافظات الجمهورية من حيث تعداد السكان، إذ إنها تحتل المرتبة الرابعة في جملة عدد سكان جمهورية مصر العربية إذ يبلغ تعدادها حوالي 8.2 مليون نسمة، إضافة إلى أن محافظة الدقهلية هي المحافظة الوحيدة التي يوجد بها فرعين لكلية التربية النوعية بالمنصورة وهما ( تربية نوعية بمنية النصر – تربية نوعية بميت غمر ) . 2- وضعت الدراسة الحالية في اعتبارها تقدير الطلب على المعلمين النوعيين في المستقبل، وهذا يتطلب دراسة حركة الطلاب مستقبلا ، مما يسهم بفعالية في التخطيط للتمويل، ولتقدير الاحتياجات من المباني المدرسية ، والتجهيزات المعملية، وغيرها لمواجهة التدفقات الطلابية المستقبلية ، فهي تتكامل مع غيرها من الدراسات في وضع تصور لخريطة تربوية لمحافظة الدقهلية حتى عام الهدف 2017 / 2018. 3- استمدت هذه الدراسة أهميتها في أنها تربط بين سوق العمل المتمثل في مدارس التعليم العام بمحافظة الدقهلية وسياسة القبول بكلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيها بميت غمر ومنيه النصر من أجل الوصول إلى حالة من التوازن فيما بينهما. منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي ومنهج الدراسات المستقبلية من خلال وصف الواقع الكمي بكلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيها بميت غمر ومنيه النصر ، كما قام الباحث بجمع البيانات ومعالجتها وتحليلها إحصائيا للتنبؤ بالاحتياجات المستقبلية من المعلمين خريجي كليات التربية النوعية لسد احتياجات مدارس التعليم العام بمحافظة الدقهلية خلال سنوات الخطة ( 2003 / 2004 – 2017 / 2018). أدوات الدراسة : استخدم الباحث نموذج إسماعيل دياب المعدل للتعرف على الاحتياجات المتوقعة من المعلمين النوعيين ( تربية موسيقية – تربية فنية – اقتصاد منزلي ) من خريجي كليات التربية النوعية بمحافظة الدقهلية لسد احتياجات مدارس التعليم العام. حدود الدراسة : اقتصر الباحث في هذه الدراسة على تحديد احتياجات مدارس التعليم العام (قبل الجامعي) من خريجي كليات التربية النوعية بمحافظة الدقهلية تخصصات ( التربية الموسيقية – التربية الفنية – الاقتصاد المنزلي) خلال الفترة (2003 / 2004 – 2017 / 2018 ) . إجراءات الدراسة: تم استخدام برنامج حاسب آلي مصمم بلغة البيسك ويهدف البرنامج إلي : • تحليل أوضاع مدارس التعليم العام بمحافظة الدقهلية لمرحلة التعليم الأساسي بحلقتيها ومرحلة التعليم الثانوي العام لعام الأساس 2002/2003، ويشمل التحليل معدلات القيد الطلابي ، ومعدلات الإعادة، ومعدلات النجاح ، ومعدلات التسرب. • استخدام برنامج الحاسب الآلي للتنبؤ بإجمالي اعداد الطلاب حسب النوع (بنين-بنات) موزعة حسب الصفوف الدراسية وإجمالي أعداد المعلمين حسب المواد الدراسية (تربية فنية- تربية موسيقية- اقتصاد منزلي)من عام 2003/2004 حتى عام 2017/ 2018 وذلك بعد أن قام الباحث بجمع البيانات المتوفرة بإدارة المعلومات والحاسب الآلي بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، والإدارة العامة للمعلومات والحاسب الآلي بوزارة التربية والتعليم، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، وتم تحليل هذه البيانات ويتضمن البرنامج البيانات التالية: 1- أعداد الطلاب موزعين حسب الصفوف الدراسية وإجمالي عدد المعلمين موزعين حسب النوع (ذكور- اناث) على مستوى محافظة الدقهلية. 2- نتائج الامتحانات لعام 2002 / 2003 ( عام الأساس ) لمرحلة التعليم الأساسي بحلقتيها ومرحلة التعليم الثانوي العام وتتضمن إجمالي عدد الطلاب ( المتقدمون والحاضرون والناجحون والمتسربون والباقون للإعادة ) نتائج الدراسة: أشارت النتائج إلى أن معدل الإلزام للبنين 78.99٪ ، معدل الإلزام للبنات 81.41٪ ، جملة معدل الالزام لاجمالي الجنسين ( بنين- بنات ) 80.16٪ ، متوسط كثافة الفصل للحلقة الأولى من التعليم الأساسي 39 طالب، والحلقة الثانية من التعليم الأساسي 42 طالب ، ولمرحلة التعليم الثانوي العام 40 طالب مما يدل على ارتفاع كثافة الفصول ، و نسبة المعلمين إلي المعلمين الأوائل 1:3 للحلقة الأولى من التعليم الأساسي، 1:3 للحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، 1:2 لمرحلة التعليم الثانوي العام. التوصيات: 1- ضرورة اضطلاع المسئولين عن التعليم على النتائج التي أسفرت عنها الدراسة الحالية والاهتمام بها. 2- إجراء مزيد من الدراسات والتي تهتم بتقدير القيد الطلابي والوقوف على الأسباب التي تؤدي إلى عدم التحاق الملزمين بالصف الأول من الحلقة الأولي للتعليم الأساسي. 3- الاهتمام بتطوير النماذج الرياضية باستخدام الحاسب الآلي حيث تكون على درجة عالية من الدقة. 4- مراعاة الاهتمام بالتخطيط الاقليمي على مستوى المحافظة للتأكد من دقة عملية التخطيط. ضرورة أن يعمل المسئولين عن التعليم بمحافظة الدقهلية على تخفيض متوسط كثافة الفصول الدراسية لمدارس التعليم العام.