Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام أسلوبى التعلم التعاونى والأوامر على المستوى الرقمى لمسابقة رمى الرمح لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة /
المؤلف
خليل، هيثم حسنى السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هيثم حسنى السيد محمد خليل
مشرف / محروس محمد قنديل
مشرف / جهـــاد نبيه محمــود
مناقش / سعد محمد قطب
الموضوع
التربية الرياضية. قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية. التربية الرياضية. رمي الرمح.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
105 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
5/9/2005
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

يشهد العالم مع بداية هذا القرن تطورا تكنولوجيا فى شتى مجالات الحياة لذا تاثرت التربية الرياضية بهذا التقدم والتطور باعتبارها احدى هذة المجالات وحتى تتحقق النتائج المرجوة فى المجال الرياضى لزم الاهتمام بالعملية التعليمية من كافة الجوانب المعرفية والمهارية والنفسية على اعتبارها تمثل منظومة متكاملة تساهم فى رفع مستوى الطلاب والوصول بهم الى اعلى المستويات الرياضية حتى تحقيق افضل واسرع النتائج وتعتبر اساليب التدريس باختلاف انواعها هى وسائل الاتصال الحقيقة الحاملة لرسالة معرفيا او مهاريا او نفسيا او قيميا وتختص اساليب التدريس بالمدرس لذا عليه ان يختار افضل الاساليب والتى تناسب قدراته وقدرات الطلاب اللفظية والنفس حركية واهتماماتهم وخبراتهم وعدد الطلاب الذين يدرس لهم ولقد اهتمت الكثير من الدراسات والبحوث التربوية بالتعرف على افضل الطرق والاساليب التى تسهم فى اعداد الطالب وتنمية مستواه البدنى والمهارى فى اسرع وقت وباقل جهد حتى يتمكن من تحقيق افضل الانجازات ويعتبر اسلوب التعلم التعاونى من الاساليب الحديثة التى يتمكن ان تقدم اسهامات عديدة وتعمل على تحقيق اكبر عددمن الاهداف التعليمية التى تستهدف تنمية شخصية الطالب من جميع نواحى وتعطى للمدرسين حرية فى تدريس التربية الرياضية وقد لاحظ الباحث ان الطرق والاساليب التعليمية والتربوية سواء كانت مدارس او جامعات يعتمد على الاسلوب التقليدى (الاوامر) والذى فيه يبذل القائم بالتدريس جهدا كبيرا نتيجة لقيامه بعمليات الشرح والعرض والاشراف والتوجيه والمتابعة والتغذية الرجعية الخارجية لاصلاح الاخطاء للاعداد كبيرة من الطلاب فى المحاضرة الواحدة الامر الذى قد لايحقق النتائج المرجوة ومسابقة رمى الرمح من المهارات المركبة التى يلعب فيها الاداء الحركى دورا هاما فى المستوى الرقمى ومن خلال ملاحظات اطلاع الباحث على المراجع العلمية المتخصصة فى المناهج وطرق التدريس بصفة عامة وفى التدريس بصفة عامة وفى التدريس بصفة خاصة وكذلك الابحاث والدراسات السابقة وجد ان هناك انخفاض فى المستى الرقمى فى مسابقة رمى الرمح ويرجع الباحث ذلك الى انه قد يكون كثرة عدد الطلاب وضيق وقت المحاضرة وقد يؤدى الى وقوع عبئا كبيرا على كاهل المدرس وعدم اتاحة الفرصة للطلاب للمشاركة الايجابية ومن هنا يرى الباحث انه يجب مواكبة التطور الذى حدث فى طرق واساليب التدريس باختيار ما يتناسب منها مع عدد الطلاب وضيق وقت المحاضرة مما يخفف العبىء على المدرس ويتيح للطلاب فرصة الاشتراك الايجابى فى العملية التعلمية لذلك كان اهتمام الباحث من هذا المنطلق حول التعرف على تاثير استخدام اسلوب من اساليب التدريس فى مسابقة رمى الرمح ومن خلال اطلاع الباحث للمراجع العلمية المتخصصة فى المناهج وطرق التدريس بصفة عامة وفى تدريس التربية الرياضية بصفة خاصة وكذا الابحاث والدراسات السابقة وجد ان اسلوب التعلم له العديد من المميزات التى قد تسهم فى زيادة فعالية العملية التعليمية. اهداف البحث: br 1- التعرف على استخدام اسلوب التعلم التعاونى على المستوى الرقمى لمسابقة رمى الرمح لدى طلاب الفرقة الاولى بكلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة. br 2- التعرف على تاثير استخدام الاوامر على المستوى الرقمى لمسابقة رمى الرمح لدى طلاب الفرقة الاولى بكلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة. br 3- المقارنة بين القياسين البعديين المجموعتين التجريبيتين الاول والثانية فى مستوى الاداء المهارى والمستوى الرقمى لمسابقة رمى الرمح لدى طلاب الفرقة الاولى بكلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة. br 4- التعرف على الفروق فى نسبة التحسن بين استخدام اسلوبى التعاونى والاوامر على المستوى الرقمى لمسابقة رمى الرمح لدى طلاب الفرقة الاولى بكلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة.