الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يشهد العالم مع بداية هذا القرن تطورا تكنولوجيا فى شتى مجالات الحياة لذا تاثرت التربية الرياضية بهذا التقدم والتطور باعتبارها احدى هذة المجالات وحتى تتحقق النتائج المرجوة فى المجال الرياضى لزم الاهتمام بالعملية التعليمية من كافة الجوانب المعرفية والمهارية والنفسية على اعتبارها تمثل منظومة متكاملة تساهم فى رفع مستوى الطلاب والوصول بهم الى اعلى المستويات الرياضية حتى تحقيق افضل واسرع النتائج وتعتبر اساليب التدريس باختلاف انواعها هى وسائل الاتصال الحقيقة الحاملة لرسالة معرفيا او مهاريا او نفسيا او قيميا وتختص اساليب التدريس بالمدرس لذا عليه ان يختار افضل الاساليب والتى تناسب قدراته وقدرات الطلاب اللفظية والنفس حركية واهتماماتهم وخبراتهم وعدد الطلاب الذين يدرس لهم ولقد اهتمت الكثير من الدراسات والبحوث التربوية بالتعرف على افضل الطرق والاساليب التى تسهم فى اعداد الطالب وتنمية مستواه البدنى والمهارى فى اسرع وقت وباقل جهد حتى يتمكن من تحقيق افضل الانجازات ويعتبر اسلوب التعلم التعاونى من الاساليب الحديثة التى يتمكن ان تقدم اسهامات عديدة وتعمل على تحقيق اكبر عددمن الاهداف التعليمية التى تستهدف تنمية شخصية الطالب من جميع نواحى وتعطى للمدرسين حرية فى تدريس التربية الرياضية وقد لاحظ الباحث ان الطرق والاساليب التعليمية والتربوية سواء كانت مدارس او جامعات يعتمد على الاسلوب التقليدى (الاوامر) والذى فيه يبذل القائم بالتدريس جهدا كبيرا نتيجة لقيامه بعمليات الشرح والعرض والاشراف والتوجيه والمتابعة والتغذية الرجعية الخارجية لاصلاح الاخطاء للاعداد كبيرة من الطلاب فى المحاضرة الواحدة الامر الذى قد لايحقق النتائج المرجوة ومسابقة رمى الرمح من المهارات المركبة التى يلعب فيها الاداء الحركى دورا هاما فى المستوى الرقمى ومن خلال ملاحظات اطلاع الباحث على المراجع العلمية المتخصصة فى المناهج وطرق التدريس بصفة عامة وفى التدريس بصفة عامة وفى التدريس بصفة خاصة وكذلك الابحاث والدراسات السابقة وجد ان هناك انخفاض فى المستى الرقمى فى مسابقة رمى الرمح ويرجع الباحث ذلك الى انه قد يكون كثرة عدد الطلاب وضيق وقت المحاضرة وقد يؤدى الى وقوع عبئا كبيرا على كاهل المدرس وعدم اتاحة الفرصة للطلاب للمشاركة الايجابية ومن هنا يرى الباحث انه يجب مواكبة التطور الذى حدث فى طرق واساليب التدريس باختيار ما يتناسب منها مع عدد الطلاب وضيق وقت المحاضرة مما يخفف العبىء على المدرس ويتيح للطلاب فرصة الاشتراك الايجابى فى العملية التعلمية لذلك كان اهتمام الباحث من هذا المنطلق حول التعرف على تاثير استخدام اسلوب من اساليب التدريس فى مسابقة رمى الرمح ومن خلال اطلاع الباحث للمراجع العلمية المتخصصة فى المناهج وطرق التدريس بصفة عامة وفى تدريس التربية الرياضية بصفة خاصة وكذا الابحاث والدراسات السابقة وجد ان اسلوب التعلم له العديد من المميزات التى قد تسهم فى زيادة فعالية العملية التعليمية. اهداف البحث: br 1- التعرف على استخدام اسلوب التعلم التعاونى على المستوى الرقمى لمسابقة رمى الرمح لدى طلاب الفرقة الاولى بكلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة. br 2- التعرف على تاثير استخدام الاوامر على المستوى الرقمى لمسابقة رمى الرمح لدى طلاب الفرقة الاولى بكلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة. br 3- المقارنة بين القياسين البعديين المجموعتين التجريبيتين الاول والثانية فى مستوى الاداء المهارى والمستوى الرقمى لمسابقة رمى الرمح لدى طلاب الفرقة الاولى بكلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة. br 4- التعرف على الفروق فى نسبة التحسن بين استخدام اسلوبى التعاونى والاوامر على المستوى الرقمى لمسابقة رمى الرمح لدى طلاب الفرقة الاولى بكلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة. |