![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى الكشف عن مدى توافر المعايير العلمية والتربوية والفنيةفى برامج اللغة العربية المبثة من خلال قناة التعليم الابتدائي ،و التعرف على آراء كل من التلاميذ والمعلمين في هذه البرامج،بالإضافة إلى التعرف على مراحل وخطوات إنتاج برامج قناة التعليم الابتدائى.،وقد أعدت الباحثة لذلك قائمة بالمعايير العلمية والتربوية والفنية الواجب توافرها في البرامج التعليمية التليفزيونية في مادة اللغة العربية للمرحلة الابتدائية،ثلاث بطاقات لتقويم الجوانب العلمية والتربوية والفنية،استطلاع رأى لتلاميذ المرحلة الابتدائية، استطلاع رأى لمعلمى المرحلة الابتدائية،استبانة لمخرجى قناة التعليم الابتدائي ومساعديهم. و توصل البحث إلى 10معايير تتعلق بالجانب العلمى ،45معيارًا يتعلق بالجانب التربوى،34معيارًايتعلق بالجانب الفنى،وقد بلغت نسبة تحقق معايير الجانب العلمى في برامج الصف الرابع 70%،وفى برامج الصف الخامس 60%،أما نسبة تحقق معايير الجانب التربوى فى برامج الصف الرابع فقد بلغت 75%،في حين بلغت 60%فى برامج الصف الخامس،وفيما يتعلق بمعايير الجانب الفنى فقد بلغت نسبة تحققها فى برامج الصف الرابع 76%،في حين تحققت بنسبة 70.5% برامج الصف الخامس. توجد خمس مراحل رئيسة تتبع عند إنتاج برامج قناة التعليم الابتدائي هى التخطيط،التصميم،التنفيذ،التقويم، الاستخدام ،كما أظهرت النتائج عدم إغناء برامج قناة التعليم الابتدائي التلاميذ عن الدروس الخصوصية أو الكتب الخارجية ،وفى خاتمة البحث تم تقديم مشروع مقترح يتمثل في إنشاء قناة تعليمية تليفزيونية أرضية تعرض مزيج من برامج القنوات التعليمية المتخصصة وتم اقتراح الأهداف الإجرائية لعمل هذه القناة ووخطة عملها والمدى الزمنى للبث ومصادر التمويل وكيفية تقويم برامجها. |