Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى لمعلمى المرحلة الابتدائية لتقويم بعض الخصائص المعرفية وغير المعرفية للتلاميذ بطيئى التعلم /
المؤلف
الزيات، فاطمة محمود.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة محمود الزيات
مشرف / محمد المرشدى المرسى
باحث / فاطمة محمود الزيات
مشرف / محمد المرشدى المرسى
الموضوع
التعلم - التلاميذ. الخصائص المعرفية. التعليم الأساسى.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
572 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
13/3/2005
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 527

from 527

المستخلص

تتلخص مشكلة البحث فى كيفية مساعدة التلاميذ بطيىء التعلم بتدريب معلمى المرحلة الإبتدائية للتعرف على التلاميذ بطيىء التعلم و طاقاتهم و إمكاناتهم التحصيلية , و قدراتهم على الإنجاز. و بالتالى قامت الباحثة بصياغة الأسئلة التالية :­ 1­ هل يختلف تقويم المعلمين لبعض الخصائص المعرفية ( الذكاء و التحصيل الدراسى ) و الخصائص غير المعرفية ( التوافق الشخصى و الإجتماعى ) للتلاميذ بطيىء التعلم قبل و بعد تطبيق البرنامج التدريبى ؟ 2­ ما فاعلية البرنامج التدريبى فى رفع قدرة المعلمين على تقويم بعض الخصائص المعرفية و غير المعرفية للتلاميذ بطيىء التعلم ؟ و توصل البحث الحالى إلى النتائج التالية :­ 1­ توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة و متوسطات درجات المجموعة التجريبية على إختبار الخصائص المعرفية و غير المعرفية للتلاميذ بطيىء التعلم فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية. 2­ توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات تقديرات بعض أفراد المجموعة التجريبية للخصائص المعرفية و غير المعرفية للتلاميذ بطيىء التعلم فى التطبيق القبلى و متوسطات درجات تقديرات نفس الأفراد على قائمة الخصائص المعرفية و غير المعرفية للتلاميذ بطيىء التعلم فى التطبيق البعدى لصالح التطبيق البعدى.