![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتلخص مشكلة البحث فى كيفية مساعدة التلاميذ بطيىء التعلم بتدريب معلمى المرحلة الإبتدائية للتعرف على التلاميذ بطيىء التعلم و طاقاتهم و إمكاناتهم التحصيلية , و قدراتهم على الإنجاز. و بالتالى قامت الباحثة بصياغة الأسئلة التالية : 1 هل يختلف تقويم المعلمين لبعض الخصائص المعرفية ( الذكاء و التحصيل الدراسى ) و الخصائص غير المعرفية ( التوافق الشخصى و الإجتماعى ) للتلاميذ بطيىء التعلم قبل و بعد تطبيق البرنامج التدريبى ؟ 2 ما فاعلية البرنامج التدريبى فى رفع قدرة المعلمين على تقويم بعض الخصائص المعرفية و غير المعرفية للتلاميذ بطيىء التعلم ؟ و توصل البحث الحالى إلى النتائج التالية : 1 توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة و متوسطات درجات المجموعة التجريبية على إختبار الخصائص المعرفية و غير المعرفية للتلاميذ بطيىء التعلم فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية. 2 توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات تقديرات بعض أفراد المجموعة التجريبية للخصائص المعرفية و غير المعرفية للتلاميذ بطيىء التعلم فى التطبيق القبلى و متوسطات درجات تقديرات نفس الأفراد على قائمة الخصائص المعرفية و غير المعرفية للتلاميذ بطيىء التعلم فى التطبيق البعدى لصالح التطبيق البعدى. |