Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح للإدارة الإستراتيجية للتكلفة فى مرحلة تصميم المنتج :
المؤلف
خيري، يسري محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / يسرى محمد على خيرى
مشرف / سمير أبو الفتوح صالح
مشرف / على مجدى سعد الغرورى
مناقش / سمير أبو الفتوح صالح
الموضوع
المشروعات - إدارة. الإنتاج.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
19/9/2004
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم المحاسبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى إقتراح إطار للإدارة الإستراتيجية للتكلفة فى مرحلة تصميم المنتج ، يقوم بشكل أساسى على عدة محاور هى: التعرف على الدور المرتقب للمحاسبة خلال هذه المرحلة ، ثم تحديد المعلومات التى تساعد على الوفاء بهذا الدور ، ثم تحديد الأدوات التى تمكن من إفراز تلك المعلومات ، وأخيرًا إقتراح مجموعة من التقارير لعرض هذه المعلومات بالشكل الذى يساعد على تحقيق الدور المرتقب للمحاسبة فى تلك المرحلة ، ولتحقيق الهدف من البحث فقد تم تقسيمه إلى ثلاث فصول. تناول الفصل الأول مفهوم وأبعاد الإدارة الإستراتيجية للتكلفة ، وبواعث الإهتمام بها فى مرحلة التصميم ، والدراسات السابقة فى هذا الخصوص ، وخلص الباحث فى هذا الفصل إلى وجود ضرورة ملحة لعمل إطارًا متكاملُا للإدارة الإستراتيجية للتكلفة فى مرحلة تصميم المنتج ، وعلى أن يأخذ هذا الإطار بفكرة فريق العمل بدلًا من العمل غير المتكامل أو غير المتزامن بين الأطراف المختلفة داخل المنشأة الواحدة . وتناول الفصل الثانى عرضًا للإطار المقترح ، وخلص الباحث فى هذا الفصل إلى أن الدور المرتقب للمحاسبة فى مرحلة تصميم المنتج يجب أن يتمثل فى إحداث التفاعل والتكامل والإتصال المباشر بين أعضاء فريق التصميم وبينهم وبين المستويات الإدارية المختلفة ، وأيضًا إدخال البعد التكاليفى فى جميع أعمال هذا الفريق للضغط على رؤية وتفكير أعضائه من منظور التكلفة وبالتالى التأثير على قراراتهم ، وللوفاء بهذا الدور تم تحديد المعلومات التى يجب توفيرها لكل مرحلة من مراحل عملية التصميم ، ثم إقترح الباحث مجموعة من الأدوات المحاسبية التى تساعد على إفراز تلك المعلومات ، والمتمثلة فى تحليل تكاليف المنافسين ، والتكلفة المستهدفة ، وجداول التكلفة ، والتحليل الوظيفى للتكلفة ، وإدارة تكاليف المكونات والعمليات ، وإدارة التكلفة عبر الحدود التنظيمية. وفى الفصل الثالث تم تطبيق الإطار المقترح على أحد منتجات شركة شومان لتصنيع ماكينات البلاستيك وقطع الغيار ، وبعد تحليل نتائج الدراسة توصل الباحث إلى ضرورة تفهم القيادات الإدارية بالمنشآت المصرية لأهمية المعلومات المحاسبية الخاصة بإدارة التكلفة فى مرحلة تصميم المنتجات ، ومدى إرتباط ذلك بقدرة المنشأة على تحقيق مزايا تنافسية. وضرورة الإهتمام بعمل برامج تدريبية للعاملين بالمنشآت المصرية لإنشاء كوادر محاسبية متفهمة للأدوار الجديدة التى تقع على عاتقها ، وكيفية الوفاء بتلك الأدوار ، وبصفة خاصة فى مرحلة تصميم المنتجات ، لما لهذه المرحلة من تأثير شمولى على جميع مراحل دورة حياة المنتج وأيضًا على سمعة المنشأة لدى العملاء