Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأنشطة التربوية فى المعاهد الثانوية الأزهرية بمحافظة الدقهلية :
المؤلف
عبدالقادر، محمود السيد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمود السيد محمود عبد القادر
مشرف / محمد إبراهيم عطــــوة مجاهـد
مشرف / عـــــادل منصـــور صـــالح
مناقش / أحمد عابد الطنطاوى
الموضوع
الأنشطة التربوية. التعليم الثانوي - مصر.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
226 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
3/10/2004
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

تكتسب المعاهد الثانوية الأزهرية أهميتها من أهمية المرحلة الدراسية التى تندرج تحت مظلتها ، خصوصا وأنها تتعامل مع طلاب فى مرحلة المراهقة بما لها من سمات وخصائص نمو مميزة بالإضافة إلى أن المرحلة الثانوية تشبه القلب بالنسبة للجسم حيث تصب فيها المراحل السابقة ثم تدفع هى بطلابها للمراحل الأعلى وعلى ذلك فإن التعليم الثانوى يقع فى صميم كل إصلاح تربوى ، وبالإضافة لما سبق فإن المعاهد الثانوية الأزهرية تختلف عن المدارس الثانوية العامة بما لها من طابع دينى يغلب على مناهجها وعلى طبيعة الأنشطة التربوية فيها ، لذلك قرر الباحث دراسة النشاط من منظور إسلامى وعرض ما ورد بشأنه خلال عصور ازدهار الإسلام من ممارسات وأقوال ، ثم دراسة واقع هذا النشاط فى المعاهد الثانوية الأزهرية ، فهى معاهد تهتم بدراسة الفكر الإسلامى أكثر من غيرها مشكلة البحث : وتتبلور مشكلة البحث من خلال التساؤلات الآتية : ما هى نظرة الإسلام إلى النشاط والترويح عن النفس ؟، ما الأدلة على جواز النشاط فى الإسلام ؟ ، ما فلسفة الأنشطة التربوية وأهميتها فى العملية التعليمية ؟، ما المتطلبات اللازمة لقيام أنشطة تربوية ناجحة فى المعاهد الثانوية الأزهرية ؟، ما مدى توافر هذه المتطلبات فى المعاهد الثانوية الأزهرية بمحافظة الدقهلية ؟، ما هى نظرة الطلاب والمشرفين للنشاط التربوى؟، ما الواقع الفعلى لممارسة النشاط داخل المعاهد الثانوية الأزهرية بمحافظة الدقهلية ؟ ويهدف البحث إلى : التعرف على واقع الأنشطة التربوية بالمعاهد الثانوية الأزهرية بالدقهلية من وجهة نظر الطلاب والمشرفين من حيث : مدى اقتناع الطلاب والمشرفين بأهمية النشاط . مدى تواجد كل نشاط .مدى ممارسة الطلاب له . حرية الطلاب فى اختيار النشاط الذى يناسبهم . مدى توافر الإمكانيات والتجهيزات لممارسة الأنشطة . مدى توافر المتخصصين للإشراف على الأنشطة . وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: 1­ الدعوة إلى عقد دورات تدريبية فى النشاط التربوى لمديرى المعاهد والمعلمين المشرفين لإرشادهم وتوجيههم نحو أهمية الممارسة الفعالة لأنماط النشاط المتعددة داخل معاهدهم . 2­ عمل برامج تدريبية جادة للمعلمين الراغبين فى الإشراف على الأنشطة ، حسب ميولهم، ومتابعة نموهم المهنى بعد ذلك . 3­ إعداد أدلة مرشدة لكل نشاط تربوى على حدة ، يوضح فيها أهميته وأنماطه ومعايير ممارسته ودور المشرف الفعال فى برنامج النشاط ، وكيفية توظيفه مع البرنامج الدراسى لتحقيق أهداف المرحلة التعليمية. 4­ تجنب الارتجال والعفوية عند ممارسة النشاط التربوى بالتخطيط له وتنفيذه وتقويمه ومتابعته . 5­ إعداد القائمين على الأنشطة التربوية داخل المعاهد الثانوية الأزهرية إعدادًا تربويًا ، يساير الاتجاهات الحديثة فى التربية بأن تتضمن برامج إعداد المعلم بكليات ومعاهد إعداد المعلمين برامج نظرية وتدريبية ، تسمح للمعلم بتخطيط وتنفيذ الأنشطة بعد التخرج . 6­ أن يراعى مخططو المناهج أهمية أن تكون الأنشطة التربوية عنصرا هاما من عناصر تخطيط المنهج وتطويره . 7­ أن يكون الإشراف على الأنشطة وممارستها داخل المعاهد الثانوية الأزهرية عنصرا من عناصر تقويم المعلم والطالب . 8­ أن يكون لممارسة الأنشطة داخل المعاهد مكانا فى الجدول المدرسى اليومى .