الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تصور مقترح لمنهج في اللغة العربية قائم على الوعي الأدبي لتنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية هدفت إلى : رفع كفاءة التلاميذ في التعبير الكتابي من خلال تصور لمنهج يزود التلميذ بالمعلومات ، والخبرات التي تنمي الوعي الأدبي لديه0 تتحدد مشكلتها في : ضعف تلاميذ المرحلة الإعدادية في مهارات التعبير الكتابي باعتباره أرقى المهارات اللغوية ، وافتقار الميدان لمداخل جديدة يمكن من خلالها تنمية مهارات التعبير الكتابي مثل مدخل الوعي الأدبي 0 وتصدت لهذه المشكلة من خلال محاولة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: س ـ كيف يمكن تنمية مهارات التعبير الكتابي من خلال منهج يقوم على الوعي الأدبي و من النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1 ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين ( التجريبية / الضابطة ) في التطبيق البعدي لمقياس الوعي الأدبي ، لصالح المجموعة التجريبية في كل بعد على حدة ، وفي المجموع الكلي للأبعاد، مما يدل على فاعلية الوعي الأدبي في تنمية مهارات التعبير الكتابي 0 2ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لتلاميذ المجموعة التجريبية في كل مهارة على حدة ، وفي المجموع الكلي للمهارات ، مما يدل على فاعلية الوعي الأدبي في تنمية مهارات التعبير الكتابي. |