الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة الدراسة في تحديد إلام تتناسب الأنشطة التربوية المقدمة بمدارس التربية الفكرية في محافظة الدقهلية والمعايير العلمية المنظمة لها . ولذلك هدفت الدراسة إلى : تحديد المعايير الواجب توافرها في الأنشطة التربوية المقدمة للتلاميذ المعوقين عقليا، التعرف على مدى ملاءمة واقع ممارسة الأنشطة التربوية المقدمة للتلاميذ المعوقين عقليا بمدارس التربية الفكرية في ضوء تلك المعايير ، وضع تصور مقترح لما يجب أن تكون عليه الأنشطة التربوية الممارسة من قبل التلاميذ المعوقين عقليا . وتحقيقا لذلك الغرض استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، واعتمدت على قائمة بالمعايير الواجب توافرها في الأنشطة التربوية بمدارس التربية الفكرية ، استبيان موجه إلى بعض معلمي التلاميذ المعوقين عقليا بمدارس التربية الفكرية وكذلك بعض القائمين بالإشراف على الأنشطة بتلك المدارس للتعرف على مدى توافر المعايير . وتناولت الدراسة الفصول التالية : فلسفة وواقع تربية التلاميذ المعوقين عقليا في جمهورية مصر العربية ، الأنشطة التربوية ودورها في تربية التلاميذ المعوقين عقليا ، الدراسة الميدانية ، تصور مقترح لممارسة الأنشطة التربوية بمدارس التربية الفكرية . وتوصلت الدراسة إلى أن هناك قصور شديد في واقع ممارسة الأنشطة التربوية بمدارس التربية الفكرية في محافظة الدقهلية ، سواء كان هذا القصور في عدم توافر المعايير الخاصة بممارسة الأنشطة التربوية بمدارس التربية الفكرية أو في وجود الكثير من المعوقات والتي تحد من ممارسة الأنشطة التربوية بمدارس التربية الفكرية ، ولذا يجب تطوير الأنشطة التربوية بتلك المدارس للتغلب على هذا القصور ، وقامت الدراسة بوضع تصور مقترح لما يجب أن تكون عليه ممارسة الأنشطة التربوية بمدارس التربية الفكرية. |