الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : 1- تحديد أسس البرنامج الإثرائى المقترح فى الرياضيات القائم على مدخل حل المشكلات الرياضية مفتوحة النهاية للتلاميذ الموهوبين فى الرياضيات بالمرحلة الإعدادية . 2- بناء البرنامج الإثرائى المقترح القائم على مدخل حل المشكلات الرياضية مفتوحة النهاية للتلاميذ الموهوبين فى الرياضيات بالمرحلة الإعدادية . 3- قياس فعالية البرنامج الإثرائى المقترح القائم على مدخل حل المشكلات الرياضية مفتوحة النهاية فى تنمية قدرة التلاميذ الموهوبين فى الرياضة بالمرحلة الإعدادية على حل المشكلات الرياضية . 4- قياس فعالية البرنامج الإثرائى المقترح القائم على مدخل حل المشكلات مفتوحة النهاية فى تنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتى . منهج البحث : المنهج التجريب ، المنهج الوصفى . العينة : فصلين من الطلاب الموهوبين فى الرياضيات بمدرسة جورج كانتور بمدينة هالة بولاية ساكسن أنهالت الألمانية . عينة الدراسة التجريبية الأولى : 14 طالب من طلاب الصف السابع وقد درست الجزء الأول من البرنامج فى مجموعات تعاونية صغيرة العدد ( 3 : 4 ) عينة الدراسة التجريبية الثانية : 14 طالب من طلاب الصف التاسع ، وقد درست الجزء الثانى من البرنامج المقترح باستخدام تكنولوجيا برمجيات الهندسة الديناميكية GSP . الأدوات : 1- اختيار حل المشكلات مفتوحة النهاية فى نظرية الأعداد والمتسلسلات للطلاب الموهوبين فى الرياضيات الصف السابع من إعداد الباحث . 2- اختبار حل المشكلات رياضية مفتوحة النهاية فى الهندسة الإقليدية للطلاب الموهوبين فى الرياضيات بالصف التاسع من إعداد الباحث . 3- مقياس الاتجاه نحو التعلم الذات من إعداد كل من صلاح مراد ومحمد مصطفى بعد إعادة صياغته ليتمشى مع البيئة الألمانية . نتائج البحث : فعالية البرنامج المقترح بجزأيه فى تنمية قدرة التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الإعدادية على حل المشكلات الرياضية مفتوحة النهاية ، كما كان للبرنامج أثر دال فى تحسين اتجاه هؤلاء التلاميذ نحو التعلم الذاتى. |