Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إثرائي في الرياضيات باستخدام الكمبيوتر لتنمية القدرة على حل المشكلات والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى التلاميذ الموهوبين في الرياضيات بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
عراقى، السعيد محمود السعيد.
هيئة الاعداد
باحث / السعيد محمود السعيد عراقي
مشرف / محمد محمود مصطفى
مشرف / WILFRIED HEREGT
مشرف / أحمد ابراهيم الور
الموضوع
الحاسبات الالكترونية - التعليم.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
277 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 472

from 472

المستخلص

أهداف الدراسة : 1- تحديد أسس البرنامج الإثرائى المقترح فى الرياضيات القائم على مدخل حل المشكلات الرياضية مفتوحة النهاية للتلاميذ الموهوبين فى الرياضيات بالمرحلة الإعدادية . 2- بناء البرنامج الإثرائى المقترح القائم على مدخل حل المشكلات الرياضية مفتوحة النهاية للتلاميذ الموهوبين فى الرياضيات بالمرحلة الإعدادية . 3- قياس فعالية البرنامج الإثرائى المقترح القائم على مدخل حل المشكلات الرياضية مفتوحة النهاية فى تنمية قدرة التلاميذ الموهوبين فى الرياضة بالمرحلة الإعدادية على حل المشكلات الرياضية . 4- قياس فعالية البرنامج الإثرائى المقترح القائم على مدخل حل المشكلات مفتوحة النهاية فى تنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتى . منهج البحث : المنهج التجريب ، المنهج الوصفى . العينة : فصلين من الطلاب الموهوبين فى الرياضيات بمدرسة جورج كانتور بمدينة هالة بولاية ساكسن أنهالت الألمانية . عينة الدراسة التجريبية الأولى : 14 طالب من طلاب الصف السابع وقد درست الجزء الأول من البرنامج فى مجموعات تعاونية صغيرة العدد ( 3 : 4 ) عينة الدراسة التجريبية الثانية : 14 طالب من طلاب الصف التاسع ، وقد درست الجزء الثانى من البرنامج المقترح باستخدام تكنولوجيا برمجيات الهندسة الديناميكية GSP . الأدوات : 1- اختيار حل المشكلات مفتوحة النهاية فى نظرية الأعداد والمتسلسلات للطلاب الموهوبين فى الرياضيات الصف السابع من إعداد الباحث . 2- اختبار حل المشكلات رياضية مفتوحة النهاية فى الهندسة الإقليدية للطلاب الموهوبين فى الرياضيات بالصف التاسع من إعداد الباحث . 3- مقياس الاتجاه نحو التعلم الذات من إعداد كل من صلاح مراد ومحمد مصطفى بعد إعادة صياغته ليتمشى مع البيئة الألمانية . نتائج البحث : فعالية البرنامج المقترح بجزأيه فى تنمية قدرة التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الإعدادية على حل المشكلات الرياضية مفتوحة النهاية ، كما كان للبرنامج أثر دال فى تحسين اتجاه هؤلاء التلاميذ نحو التعلم الذاتى.