Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
محاولات تطوير التعليم الثانوى العام فى مصر فى الفترة من عام 1973 ­- عام 2000م :
المؤلف
إبراهيم، هشام فتوح عنانى.
هيئة الاعداد
باحث / هشام فتوح عنانى إبراهيم
مشرف / محمد إبراهيم عطوة
مشرف / إبراهيم السيد العويلى
مناقش / محمد حسنين العجمى
الموضوع
التعليم الثانوي - مصر. التعليم الثانوي - تطوير.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
305 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 323

from 323

المستخلص

قامت وزارة التربية والتعليم لتطوير التعليم الثانوى العام فى مصر بإصدار مجموعة كبيرة من القوانين والقرارات الوزارية كان من أبرزها القانون رقم 2 لسنة 1994 والقرارات الوزارية المنظمة له. والتى كان لها الأثر على التعليم الثانوى العام مما جعله قاصرا عن تحقيق أهدافه لذلك جاءت هذه الدراسة للتعرف على أفضل السبل للتخطيط للتطوير فى ضوء نماذج التطوير المعمول بها فى الدول المتقدمة للوصول إلى معايير قومية محددة لفلسفة التطوير. ويقتصر البحث أكاديميا على دراسة المحاولات التشريعية التى صدرت خلال فترة البحث والمتمثلة فى القوانين والقرارات الوزارية الخاصة بتطوير التعليم الثانوى العام من خلال المحاور التالية: أ ­ سياسة التعليم الثانوى العام وأهدافه . ب ­ سياسة القبول والتشعيب بالثانوية العامة . جـ ­ خطة الدراسة والمقررات بالثانوية العامة . د ­ نظام الامتحانات والتقويم بالتعليم الثانوى العام . هـ ­ إصلاح أحوال المعلم . وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج بالاضافة إلى وضع تصور مقترح لأسلوب التخطيط للتطوير التربوى بالتعليم الثانوى العام يقوم على ثلاث مراحل رئيسية هى : 1­?التهيئة والمبادأة بالتطوير . 2­?التخطيط لتنفيذ التطوير التربوى المقترح . 3­?تطبيق التطوير المقترح ومتابعة التنفيذ