الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المعاقون عقليًا من ضمن فئات الأطفال غير العاديين ، شأنهم شأن بقية المعاقين لهم حقوق على المجتمع ، بل إن هذا المعاق أكثر إحتياجًا للرعاية من أي فئة أخرى ؛ لذلك يعد تعلم التلاميذ المعاقين عقليًا ( القابلين للتعلم ) لمهارات القراءة والكتابة عنصرًا أساسيًا في عملية تعليمهم ؛ لأنها وسيلتهم في التعبير عن احتياجاتهم ومشاعرهم ، ومن الضروري تدريبهم علي بعض المهارات التي تجعلهم ، يعتمدون على أنفسهم ، وفي ظل منهج واحد يتساوى فيه مع التلميذ العادي فكان لابد من التركيز علي استخدام استراتيجيات تعلم تتناسب مع هذه الفئة. وقد شهدت السنوات الأخيرة اهتمامًا كبيرًا من الدولة بالمعاقين عقليًا لذلك ؛ استخدمت الباحثة استراتيجية التعلم للإتقان كاستراتيجية علاجية لتعلم المعاقين عقليًا مهارات القراءة والكتابة ، وبمراجعة واقع التدريس في تعلم القراءة والكتابة لهذه الفئة وجد أنهم يعانون من صعوبات في تعلم المهارات الأساسية. ومن هنا كان التفكير في دراسة تستهدف التحقق من فاعلية التعلم للإتقان في اكتساب تلاميذ التربية الفكرية لمهارات القراءة والكتابة مع التركيز على استخدام الكمبيوتر كوسيلة لجذب انتباههم وفي نفس الوقت تشويقهم. مشكلة الدراسة: في ضوء ما سبق تتحدد المشكلة فى دراسة فاعلية استخدام بعض اإستراتيجيات التعلم في اكتساب تلاميذ مدارس التربية الفكرية مهارات القراءة والكتابة. ولذا تسعى الدراسة الحالية للإجابة عن الأسئلة الآتية: 1?ما مهارات القراءة والكتابة المناسبة لتلاميذ مدارس التربية الفكرية ؟ 2?ما الأسس التى يقوم عليها بناء استراتيجية التعلم للإتقان ؟ 3?ما فاعلية استراتيجية التعلم للإتقان في اكتساب تلاميذ مدارس التربية الفكرية مهارات القراءة ؟ 4?ما فاعلية اإستراتيجية التعلم للإتقان في اكتساب تلاميذ مدارس التربية الفكرية مهارات الكتابة. |