Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية التدريس باستخدام خرائط المفاهيم فى تحصيل تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ذوى الأسلوب المعرفى (الكلى/ التحليلى) فى الدراسات الاجتماعية واتجاهاتهم نحو المادة /
المؤلف
رجب, أمانى على السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أمانى على السيد رجب
مشرف / عاصم السيد محمد إسماعيل
مشرف / عبد المؤمن محمد عبده
مناقش / منصور أحمد عبد المنعم
الموضوع
المناهج. التعليم الاساسي - التعليم. الدراسات الاجتماعية - تدريس.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
542 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2003
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 539

from 539

المستخلص

تتمثل مشكلة البحث فى التساؤل الرئيس التالى: ما فعالية التدريس باستخدام خرائط المفاهيم فى تحصيل تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ذوى الأسلوب المعرفى (الكلى/ التحليلى) فى الدراسات الاجتماعية واتجاهاتهم نحو المادة ؟ ويتفرع عن هذا التساؤل الرئيس الأسئلة التالية: 1- ما فعالية التدريس باستخدام خرائط المفاهيم فى تحصيل تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ذوى الأسلوب المعرفى (الكلى) فى الدراسات الاجتماعية؟ 2- ما فعالية التدريس باستخدام خرائط المفاهيم فى تحصيل تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ذوى الأسلوب المعرفى (التحليلى) فى الدراسات الاجتماعية؟ 3- ما فعالية التدريس باستخدام خرائط المفاهيم فى تنمية اتجاهات تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ذوى الأسلوب المعرفى (الكلى) نحو الدراسات الاجتماعية؟ 4- ما فعالية التدريس باستخدام خرائط المفاهيم فى تنمية اتجاهات تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ذوى الأسلوب المعرفى (التحليلى) نحو الدراسات الاجتماعية؟ 5- إلى أى مدى يختلف مستوى اكتساب المفاهيم عند التلاميذ باختلاف الأسلوب المعرفى الكلى – التحليلى فى الاختبار التحصيلى فى المجموعة التجريبية بعديا ؟ 6- إلى أى مدى تختلف اتجاهات التلاميذ نحو مادة الدراسات الاجتماعية باختلاف الأسلوب المعرفى الكلى – التحليلى فى المجموعة التجريبية بعديا ؟ 7- ما العلاقة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (الكليين – التحليين ) فى التحصيل ودرجاتهم فى مقياس الاتجاه نحو المادة بعديا؟ أهداف البحث: استهدفت هذه الدراسة مايلى : 1- تحديد قائمة بالمفاهيم الجغرافية والتاريخية فى وحدتى: (خريطة الوطن العربى الطبيعية والسياسية) من مقرر الجغرافيا، و(ظهور الإسلام) من مقررالتاريخ فى مادة الدراسات الاجتماعية بالصف الثانى الاعدادى. 2- قياس فعالية التدريس باستخدام خرائط المفاهيم فى تنمية تحصيل طلاب الصف الثانى الاعدادى ذوى الأساليب المعرفية المختلفة (الكلى / التحليلى) للدراسات الاجتماعية. 3- قياس فعالية التدريس باستخدام خرائط المفاهيم فى تنمية اتجاهات طلاب الصف الثانى الإعدادى ذوى الأساليب المعرفية المختلفة (الكلى/ التحليلى) نحو مادة الدراسات الاجتماعية. أدوات البحث: استخدم البحث الحالى الأدوات التالية: 1- اختبار تحصيلى لقياس تحصيل تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى مادة الدراسات الاجتماعية ( فى الوحدتين المختارتين). (إعداد الباحثة) 2- مقياس اتجاهات لقياس اتجاهات تلاميذ الصف الثانى الإعدادى نحو مادة الدراسات الاجتماعية. (إعداد الباحثة) 3- مقياس الأسلوب المعرفى (التحليلى – الكلى) لتضيف عينة البحث إلى تلاميذ ذوى أسلوب معرفى تحليلى وتلاميذ ذوى اسلوب معرفى كلى. (إعداد محمد عبد السميع) فروض البحث : تم صياغة فروض البحث الحالى فى الفروض الثلاثة الرئيسة التالية : الفرض الرئيس الأول: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى الدرجات فى الاختبار لتحصيلى لتلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. ويتفرع من الفرض الرئيس الفرضان الفرعيان التاليان: أ- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى الدرجات فى الاختبار التحصيلى للتلاميذ ذوى الأسلوب المعرفى الكلى فى كل من المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. ب- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى الدرجات فى الاختبار التحصيلى للتلاميذ ذوى الأسلوب المعرفى التحليلى فى كل من المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. الفرض الرئيس الثانى: 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى الدرجات فى مقياس الاتجاه لتلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. ويتفرع من الفرض الرئيس الفرضان الفرعيان التاليان: أ-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى الدرجات فى مقياس الاتجاه للتلاميذ ذوى الأسلوب المعرفى الكلى فى كل من المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. ب- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى الدرجات فى مقياس الاتجاه للتلاميذ ذوى الأسلوب المعرفى التحليلى فى كل من المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. الفرض الرئيس الثالث: 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات التحصيل والاتجاه لدى كل من التلاميذ ذوى الأسلوب المعرفى الكلى وذوى الأسلوب المعرفى التحليلى فى المجموعة التجريبية بعديا. ويتفرع من الفرض الرئيس الفرضان الفرعيان التاليان: أ- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات التحصيل لدى كل من التلاميذ ذوى الأسلوب المعرفى الكلى وذوى الأسلوب المعرفى التحليلى فى المجموعة التجريبية بعديا. ب- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى الدرجات فى مقياس الاتجاه لدى كل من التلاميذ ذوى الأسلوب المعرفى الكلى وذوى الأسلوب المعرفى التحليلى فى المجموعة التجريبية بعديا. خطوات البحث: للإجابة عن أسئلة البحث اتبعت الباحثة الخطوات التالية : 1- دراسة الأدبيات التى تناولت الاتجاهات الحديثة فى تدريس الدراسات الاجتماعية. 2- دراسة البحوث والدراسات السابقة (العربية والأجنبية) فى مجال خرائط المفاهيم والأساليب المعرفية. 3- تحديد جوانب التعلم المتضمنة بالوحدات المختارة من خلال تحليل محتوى الوحدات ، واستخراج المفاهيم الجغرافية والتاريخية بها. 4- إعداد خرائط المفاهيم الخاصة بكل درس من دروس الوحدات المختارة. 5- إعداد دليل معلم للوحدات المختارة مزود بخرائط المفاهيم اللازمة للتدريس. 6- عرض الوحدات والدليل على مجموعة من المحكمين للتأكد من سلامة المحتوى وأسلوب الصياغة. 7- تعديل الوحدات والدليل فى ضوء آراء المحكمين. 8- إعداد أدوات الدراسة التى تتمثل فى: الإختبار التحصيلى، ومقياس الاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية 9- عرض الأدوات على مجموعة من المحكمين لتحديد صدقها، وإجراء التعديلات اللازمة فى ضوء آراء المحكمين. 10- تطبيق تلك الأدوات على مجموعة استطلاعية من التلاميذ لمعرفة مدى ثباتها والزمن اللازم لتطبيقها. 11- تقنين مقياس الأسلوب المعرفى( التحليلى – الكلى) للتأكد من مناسبته لتصنيف التلاميذ فى الدراسة الحالية إلى تحليليين وكليين. 12- اختيار مجموعة الدراسة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى وتقسيمها إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية .(كل مجموعة فى مدرسة). 13- تطبيق المقياس الخاص بالأسلوب المعرفى لتصنيف مجموعة الدراسة إلى ذوى الأسلوب المعرفى الكلى وذوى الأسلوب المعرفى التحليلى. 14- التطبيق القبلى لأدوات الدراسة على مجموعة الدراسة المصنفة طبقا للأسلوب المعرفى. 15- تدريس الوحدات المختارة بالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة وباستخدام خرائط المفاهيم للمجموعة التجريبية. 16- التطبيق البعدى لأدوات الدراسة.( الاختبار التحصيلى ، ومقياس الاتجاهات). 17- المعالجة الإحصائية للبيانات، وتحديد فعالية التدريس باستخدام خرائط المفاهيم فى تحصيل تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ذوى الأسلوب المعرفى (التحليلى /الكلى) فى الوحدات المختارة بمادة الدراسات الاجتماعية، واتجاهاتهم نحوها ، وتحديد أى مستويات الأسلوب المعرفى للتلاميذ تؤدى أداء أفضل باستخدام خرائط المفاهيم. 18- تسجيل النتائج وتفسيرها. 19- تقديم المقترحات والتوصيات فى ضوء نتائج الدراسة. نتائج البحث: أسفرت الدراسة الحالية عن عدة نتائج يمكن تلخيص أهمها فيما يلى : - التوصل إلى تحديد قائمة بالمفاهيم الجغرافية والتاريخية فى وحدتى (خريطة الوطن العربى الطبيعية والسياسية ) من مقرر الجغرافيا، و(ظهور الاسلام) من مقرر التاريخ فى مادة الدراسات الاجتماعية بالصف الثانى الاعدادى. - إعداد وصياغة وحدتى (خريطة الوطن العربى الطبيعية والسياسية)، و(ظهور الإسلام) باستخدام خرائط المفاهيم. - إعداد دليل المعلم اللازم لتدريس وحدتى (خريطة الوطن العربى الطبيعية والسياسية )، و(ظهور الإسلام) كمرشد للمعلم لكيفية تدريسهما باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم. وفيما يتعلق بنتائج البحث التجريبية ، يمكن تلخيصها فى المحاور التالية: أولا : النتائج الخاصة بالتحصيل الدراسى للتلميذات ذوات الأسلوب المعرفى (التحليلى/ الكلى) فى كل المجموعتين التجريبية والضابطة. • فيما يتعلق بتحقق الفرضين الأول والثانى ، والخاصين بالتحصيل الدراسى ونصهما كالتالى: أ‌- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى الدرجات فى الاختبار التحصيلى للتلميذات ذوات الأسلوب المعرفى الكلى فى كل من المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. ب‌- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى الدرجات فى الاختبار التحصيلى للتلميذات ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى فى كل من المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. أسفرت نتائجهما عن الآتى : - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 001ر بين متوسطى درجات تحصيل التلميذات ذوى الأسلوب المعرفى التحليلى والتلميذات ذوى الأسلوب المعرفى الكلى في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى بغض النظر عن نوع المعالجة المقدمة إلى التلميذات سواء كان ذلك في المجموعة الضابطة (التدريس باستخدام الطريقة المعتادة ) أو في المجموعة التجريبية ( التدريس باستخدام خرائط المفاهيم ). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 001ر بين متوسطى درجات تحصيل التلميذات فى المجموعة التجريبية والتلميذات فى المجموعة الضابطة وذلك في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى ، بغض النظر عن نوع الأسلوب المعرفى لتلميذات المجموعتين : التجريبية والضابطة . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للتفاعل بين كل من الأسلوب المعرفى ( التحليلى / العلاقى ) ،ونوع المعالجة المقدمة للتلميذات ( التدريس بالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة / التدريس باستخدام خرائط المفاهيم للمجموعة التجريبية) فى متوسطات درجات الاختبار التحصيلى بعديا. أما فيما يتعلق بتحقق الفرض الثالث والخاص بالتحصيل الدراسى والذى ينص على أنه( لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات التحصيل لدى كل من التلميذات ذوات الأسلوب المعرفى الكلى والتلميذات ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى فى المجموعة التجريبية بعديا)، فقد أسفرت النتائج عن الآتى: - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (01ر) فى المجموعة الضابطة بين متوسطى رتب درجات التلميذات ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى والتلميذات ذوات الأسلوب المعرفى الكلى في الاختبار التحصيلى لصالح مجموعة التلميذات ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى. - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (001ر) فى المجموعة التجريبية بين متوسطى رتب درجات التلميذات ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى والتلميذات ذوات الأسلوب المعرفى الكلى في الاختبار التحصيلى بعديا لصالح التلميذات ذوى الأسلوب المعرفى التحليلى . - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( 001ر) بين متوسطى رتب درجات التلميذات (ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى) في المجموعة الضابطة وبين التلميذات (ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى) في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( 001ر) بين متوسطى رتب درجات التلميذات ذوات الأسلوب المعرفى الكلى في المجموعة الضابطة وبين التلميذات ذوات الأسلوب المعرفى الكلى في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية. ولتوضيح الفروق بين كل من التطبيقين القبلى والبعدى للإختبار التحصيلى للمجموعة الواحدة ، أسفرت النتائج عن الآتى: - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 001ر بين متوسط رتب درجات تلميذات المجموعة الضابطة ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى قبليا وبين متوسط رتب درجاتهن بعديا لصالح التطبيق البعدى في الاختبار التحصيلى . - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 001ر بين متوسط رتب درجات تلميذات المجموعة الضابطة ذوات الأسلوب المعرفى الكلى قبليا وبين متوسط رتب درجاتهن بعديا لصالح التطبيق البعدى في الاختبار التحصيلى. - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 001ر بين متوسط رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى قبليا وبين متوسط رتب درجاتهن بعديا لصالح التطبيق البعدى في الاختبار التحصيلى . - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 001ر بين متوسط رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية ذوات الأسلوب المعرفى الكلى قبليا وبين متوسط رتب درجاتهن بعديا لصالح التطبيق البعدى في الاختبار التحصيلى . ثانيا : النتائج الخاصة بالاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية للتلميذات ذوات الأسلوب المعرفى (التحليلى/ الكلى) فى كل المجموعتين التجريبية والضابطة. • فيما يتعلق بتحقق الفرضين الأول والثانى ، والخاصين بالاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية ، ونصهما كالتالى: أ-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى الدرجات فى مقياس الاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية للتلميذات ذوات الأسلوب المعرفى الكلى فى كل من المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. ب- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى الدرجات فى مقياس الاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية للتلميذات ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى فى كل من المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية. أسفرت نتائجهما عن الآتى : - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 05ر بين متوسطى درجات التلميذات ذوى الأسلوب المعرفى التحليلى والتلميذات ذوات الأسلوب المعرفى الكلى فى مقياس الاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية وذلك فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاهات بغض النظرعن نوع المعالجة المقدمة إلى التلميذات سواء كان ذلك في المجموعة الضابطة (التدريس باستخدام الطريقة المعتادة ) أو في المجموعة التجريبية ( التدريس باستخدام خرائط المفاهيم ). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 001ر بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية وتلميذات المجموعة الضابطة وذلك في التطبيق البعدى لمقياس الاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية ، بغض النظر عن نوع الأسلوب المعرفى لتلميذات المجموعتين : التجريبية والضابطة . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للتفاعل بين كل من الأسلوب المعرفى ( التحليلى / العلاقى ) ،ونوع المعالجة المقدمة للتلميذات ( التدريس بالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة / التدريس باستخدام خرائط المفاهيم للمجموعة التجريبية) فى متوسطات درجات مقياس الاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية بعديا. أما فيما يتعلق بتحقق الفرض الثالث والخاص بالاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية ، والذى ينص على أنه ( لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مقياس الاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية لدى كل من التلميذات ذوات الأسلوب المعرفى الكلى والتلميذات ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى فى المجموعة التجريبية بعديا)، فقد أسفرت النتائج عن الآتى: - لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى رتب درجات تلميذات المجموعة الضابطة ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى، والتلميذات ذوى الأسلوب المعرفى الكلى في التطبيق البعدى لمقياس الاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية . - وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (05ر) بين متوسطى رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى، والتلميذات ذوات الأسلوب المعرفى الكلى فى مقياس الاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية بعديا لصالح التلميذات ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى . - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( 001ر) بين متوسطى رتب درجات التلميذات ذوى الأسلوب المعرفى التحليلى في المجموعة الضابطة ، وبين التلميذات ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى لمقياس الاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( 01ر) بين متوسطى رتب درجات التلميذات ذوات الأسلوب المعرفى الكلى في المجموعة الضابطة، وبين التلميذات ذوات الأسلوب المعرفى الكلى في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى لمقياس الاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. ولتوضيح الفروق بين كل من التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية للمجموعة الواحدة ، أسفرت النتائج عن الآتى: - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 001ر بين متوسطى رتب درجات تلميذات المجموعة الضابطة ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى قبليا وبين متوسط رتب درجاتهن بعديا لصالح التطبيق البعدى فى مقياس الاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية. - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 001ر بين متوسطى رتب درجات تلميذات المجموعة الضابطة ذوات الأسلوب المعرفى الكلى قبليا وبين متوسط رتب درجاتهن بعديا لصالح التطبيق البعدى فى مقياس الاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية. - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 001ر بين متوسطى رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى قبليا وبين متوسط رتب درجاتهن بعديا لصالح التطبيق البعدى فى مقياس الاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية. - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 001ر بين متوسطى رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية ذوات الأسلوب المعرفى الكلى قبليا وبين متوسط رتب درجاتهن بعديا لصالح التطبيق البعدى فى مقياس الاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية. ثالثا: النتائج الخاصة بحساب فعالية التدريس باستخدام خرائط المفاهيم فى كل من الاختبار التحصيلى ومقياس الاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية . فيما يتعلق بالنتائج الخاصة بالتحصيل الدراسى فقد اتضح الآتى: - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.001) بين كل من التطبيقين القبلى والبعدى للمجموعات التالية لصالح التطبيق البعدى : • تلميذات المجموعة التجريبية ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى. • تلميذات المجموعة التجريبية ذوات الأسلوب المعرفى الكلى. • تلميذات المجموعة التجريبية ككل (تحليلى +كلى). - وجود تأثير كبير جدا لقيمة إيتا2 ( ) المحسوبة سواء بالنسبة للمجموعة التجريبية ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى (0.95) أو بالنسبة للمجموعة التجريبية ذوات الأسلوب المعرفى الكلى (0.94) أو بالنسبة للمجموعة التجريبية ككل (0.94)، مما يدل على وجود فعالية للتدريس باستخدام خرائط المفاهيم فى تحصيل التلميذات ذوات الأسلوب المعرفى الكلى ، وكذا التلميذات ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى، وأيضا تلميذات المجموعة التجريبية ككل. فيما يتعلق بالنتائج الخاصة بالاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية، فقد اتضح الآتى: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين كل من التطبيقين القبلى والبعدى لمجموعة التلميذات ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى فى المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدى ، - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين كل من التطبيقين القبلى والبعدى لمجموعة التلميذات ذوات الأسلوب المعرفى الكلى (العلاقى) فى المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدى . - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين كل من التطبيقين القبلى والبعدى لمجموعة تلميذات المجموعة التجريبية ككل (تحليليون ، كليون ) لصالح التطبيق البعدى. - وجود تأثير كبير جدا لقيمة إيتا2 ( ) المحسوبة سواء بالنسبة لتلميذات المجموعة التجريبية ذوات الأسلوب المعرفى التحليلى (0.90) أو بالنسبة للمجموعة التجريبية ذوات الأسلوب المعرفى الكلى(0.82) أو بالنسبة للمجموعة التجريبية ككل ( 0.86) مما يدل على وجود فعالية وتأثير كبير للتدريس باستخدام خرائط المفاهيم فى تحسين اتجاهات التلميذات نحو مادة الدراسات الاجتماعية. * فيما يتعلق بحساب الارتباط بين درجات التلميذات فى التحصيل والاتجاهات ، فقد اتضح الآتى: وجد أن قيمة معامل الارتباط البسيط ”بيرسون” بين درجات كل من الاختبار التحصيلى ، ومقياس الاتجاهات نحو مادة الدراسات الاجتماعية بعديا بالنسبة للمجموعة التجريبية ككل (تحليليات – كليات)، وجد أن القيمة موجبة ودالة عند مستوى دلالة (0.05) ، مما يعنى أن هناك علاقة اقترانية بين التحصيل والاتجاه ، وهذا يدل على أنه بزيادة أو تحسن الاتجاه نحو الدراسة باستخدام خرائط المفاهيم يزداد التحصيل الدراسى للتلميذات.