Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تخطيط التعليم الثانوى الفنى نظام السنوات الخمس فى ضوء الطلب الإجتماعى بمحافظة الدقهلية /
المؤلف
حسانين، السيد أحمد عبدالغفار.
هيئة الاعداد
باحث / السيد أحمد عبد الغفار حسانين
مشرف / مهنى محمد إبراهيم غنايم
مشرف / تــودرى مـرقص حنــــا
مناقش / رسمى عبد الملك رستم
مناقش / نبيل عبد الحليم متولى
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
263 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2003
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في التساؤل التالي : كيف يمكن وضع تصور مستقبلي لما يمكن أن يكون عليه التعليم الثانوي الفني نظام السنوات الخمس بمحافظة الدقهلية في ضوء النتائج المستنتجة من تطبيق النموذج ؟، وهدفت هذه الدراسة إلى تحديد نموذج رياضي بسيط لتقدير الاحتياجات التعليمية اللازمة من طلاب جدد ، فصول دراسية ، معلمين جدد لمواجهة الزيادة من الطلاب . وتحقيقا لهذا الغرض اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، والأسلوب الإحصائي للتحليل الكمي والمقارنات الكمية لإعطاء أفضل تصور لما ستكون عليه هذه الظاهرة مستقبلا ، وقامت الدراسة بتطبيق الأدوات التالية : نموذج رياضي ، استبيان للطلاب ، استبيان للقائمين على التعليم الثانوي الفني نظام السنوات الخمس ، وبلغت حجم العينة (598) طالب وطالبة، (120) معلما ، (19) مديرا وناظرا ، (30) وكيلا. وللإجابة على تساؤلات المشكلة والوصول إلى أهداف الدراسة اشتملت على سبعة فصول ، تناول الفصل الأول الإطار العام للدراسة ، وناقش الفصل الثاني التخطيط الإقليمي للتعليم ، أما الفصل الثالث تناول التعليم الثانوي الفني نظام السنوات الخمس بمحافظة الدقهلية ( نشأته وأوضاعه التعليمية ) ، وعرض الفصل الرابع الطلب الاجتماعي للتعليم الثانوي الفني نظام السنوات الخمس بمحافظة الدقهلية وتقديراته ، وعالج الفصل الخامس الإطار التطبيقي للنموذج الرياضي المستخدم والتنبؤات المستنتجة من تطبيقه ، كما عالج الفصل السادس إجراءات الدراسة الميدانية ، وأخيرا عرض الفصل السابع نتائج وتوصيات الدراسة والتصور المستقبلي. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تتعلق بالأهداف ، قبول الطلاب ، التجهيزات والمعدات ، خطط الدراسة ، بعض مشكلات التعليم الثانوي الفني ، الطلب الاجتماعي على التعليم الفني ، معلم التعليم الثانوي الفني ، واختتمت الدراسة بوضع التصور المستقبلي وبعض التوصيات المرتبطة به.