Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام طريقة التواصل الكلي لإكساب بعض المفاهيم لأطفال الرياض المعوقين سمعيا /
المؤلف
الديسطى، رباب يس محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رباب يس محمد الدياسطى
مشرف / سمير عبد الوهاب احمد
باحث / رباب يس محمد الدياسطى
باحث / رباب يس محمد الدياسطى
الموضوع
المعوقين - رعاية - الرياض. الإعاقة السمعية.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
274 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

تحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيسى التالي : ما فعالية استخدام طريقة التواصل الكلي في إكساب بعض المفاهيم لأطفال الرياض المعوقين سمعيا. وانبثقت منه مجموعة من الأسئلة الفرعية التالية :­ ما المفاهيم اللازمة لأطفال الرياض المعوقين سمعيا إلى أي حد تتوافر هذه المفاهيم لدى أطفال الرياض المعوقين سمعيا كيف يمكن إكساب المفاهيم لأطفال الرياض المعوقين سمعيا ما فعالية استخدام طريقة التواصل الكلي في إكساب أطفال الرياض المعوقين سمعيًـا المفاهيم اللازمة لهم منهج وصفي : وذلك في تحديد الأسس التي يجب أن تتوافر في مناهج أطفال الرياض المعوقين سمعيًـا ، وفي وضع إعداد البرنامج ، وفي إعداد الاختبارين التشخيصين ( المصور و الشفهي ) لأطفال الرياض المعوقين سمعيا.منهج تجريبي : وذلك لتجريب البرنامج علي عينة الأطفال المعوقين سمعيًـا في رياض الأطفال وقياس أثره . واستعانت الباحثة بالأدوات التالية : قائمة بالمفاهيم اللازمة لأطفال الرياض المعوقين سمعيا . اختبار مصور لقياس مدي اكتساب أطفال الرياض المعوقين سمعيا لبعض المفاهيم اختبار شفهي ببعديه هجاء الأصابع وقراءة الشفاه لقياس مدي اكتساب أطفال الرياض المعوقين سمعيا لبعض المفاهيم . دليل لمعلمة الرياض لتحديد كيفية إكساب الأطفال المعوقين سمعيا لبعض المفاهيم. برنامج لتحديد كيفية إكساب الأطفال المعوقين سمعيا لبعض المفاهيم. ولقد اتبعت الباحثة للإجابة عن الأسئلة التي تحددت بها مشكلة البحث الخطوات التالية: أولا:­ للإجابة عن السؤال الأول للبحث الذي ينص على ما المفاهيم اللازمة لأطفال الرياض المعوقين سمعيا. تحديد المفاهيم التي يجب إكسابها لأطفال الرياض المعوقين سمعيا عن طريق : ­ تحليل محتوى كتب رياض الأطفال للتعرف على المفاهيم التي تناسب أطفال الرياض المعوقين سمعيا.إعداد قائمة بهذه المفاهيم وعرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من مدى مناسبتها لأطفال الرياض المعوقين سمعيا.تعديل قائمة المفاهيم على ضوء أراء المحكمين واقتراحاتهم وإعداد الصورة النهائية لها ثانيا : للإجابة عن السؤال الثاني للبحث الذي ينص على :إلى أي حد تتوافر هذه المفاهيم لدى أطفال الرياض المعوقين سمعيا. قامت الباحثة بما يلي : ­ إعداد اختبارين ? تشخيصيين ? أحدهما شفهي والآخر مصور لقياس مدي توافر المفاهيم التي ينبغي إكسابها لأطفال الرياض المعوقين سمعيا. ­ عرض الاختبارين على مجموعة من المحكمين وتعديلهما وفق آرائهم . ­ تطبيق الاختبارين على مجموعة من أطفال الرياض المعوقين سمعيا. ­ تسجيل النتائج ومعالجتها إحصائيا. ثالثا : للإجابة عن السؤال الثالث للبحث الذي ينص على كيف يمكن إكساب المفاهيم لأطفال الرياض المعوقين سمعيا. إعداد دليل المعلمة تستخدمه في تدريس المفاهيم للأطفال المعوقين سمعيا ويتضمن : ­ الأهداف التي تسعى المعلمة لتحقيقها . ­ الطرق المناسبة لتدريس المفاهيم للأطفال المعوقين سمعيا أساليب التقويم الخاصة بتقويم اكتساب الأطفال لهذه المفاهيم . ­ عرض الدليل على مجموعة من المحكمين وتعديله على ضوء آرائهم . ­ إعداد الصورة النهائية للدليل . رابعا : للإجابة عن السؤال الرابع للبحث الذي ينص على : ما فعالية استخدام طريقة التواصل الكلي في إكساب أطفال الرياض المعوقين سمعيا لبعض المفاهيم.