الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إستهدفت الدراسة إعداد قائمة بالمفاهيم العلمية الرئيسة والفرعية اللازم تضمينها بمحتوى مناهج العلوم بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية في ضوء المتطلبات المعرفية لمشروع التيمز في مجالات ( علم الحياة – علم الأرض – علم البيئة – علم الكيمياء – علم الفيزياء ) وتحليل محتوى مناهج العلوم في ضؤها لتحديد جوانب القوة والضعف فيه . وإعداد شبكة مفاهيم يتضح فيها الربط والتكامل أفقيا وراسيا بين المفاهيم الرئيسة والفرعية المتضمنة بقائمة المفاهيم المقترحة , وإعداد قائمة مفاهيم خاصة بكل صف دراسي من الصفوف الستة من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي , وإعداد المحتوى العلمي لأحد المفاهيم الرئيسة المتضمنة بقائمة المفاهيم المقترحة . وتوصلت الدراسة إلى وجود فصور في تضمين محتوى مناهج العلوم بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية لبعض المفاهيم الرئيسة والفرعية المتضمنة بقائمة المفاهيم المقترحة , وكذلك في توافر معيار الاستمرارية في تدريس بعض المفاهيم الرئيسية. |