Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الألعاب الكمبيوترية في تنمية مهارات القراءة والكتابة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية :
المؤلف
حسن، إلهام سمير.
هيئة الاعداد
باحث / إلهام سمير حسن
مشرف / سمير عبدالوهاب أحمد
مشرف / إلهام سمير حسن
مشرف / إلهام سمير حسن
الموضوع
علم نفس الطفل. الأطفال - تنمية مهارات.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
393 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
01/01/2006
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 323

from 323

المستخلص

يمثل المعاقون عقلًيا شريحة من المجتمع تؤثر فيه وتتأثر به، وبالتالي فإن أي خلل يصيبها سوف ينصب على بقية أفراد المجتمع، وقد شهدت السنوات الأخيرة اهتمامًا بتدريب المعاقين عقليًا على المهارات التي تجعلهم يعتمدون على أنفسهم ، ومن أهم تلك المهارات مهارات القراءة والكتابة ونظًرا لما يتميز به المعاقون عقلًيا من خصائص فإنه لابد عند تعليمهم من إيجاد مناخ تعليمي يمتزج فيه التحصيل الدراسي بالمتعة والتسلية، وذلك من خلال الألعاب الكمبيوترية. ويمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي : ما فعالية الألعاب الكمبيوترية في تنمية مهارات القراءة والكتابة لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس التربية الفكرية؟ أهداف الدراسة : تستهدف الدراسة الحالية ما يلي : 1­ تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس التربية الفكرية. 2­ إعداد برنامج ألعاب كمبيوترية لتنمية مهارات القراءة والكتابة للمعاقين عقلًيا. منهج الدراسة : 1­ المنهج الوصفي : الذي يهتم بوصف الواقع الحالي لمستوى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس التربية الفكرية في مهارات القراءة والكتابة. 2­ المنهج التجريبي : ويستخدم لبحث فعالية الألعاب الكمبيوترية في تنمية مهارات القراءة والكتابة لتلاميذ مدارس التربية الفكرية. أدوات الدراسة : 1­ قائمة مهارات القراءة والكتابة الخاصة بتلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس التربية الفكرية. عينة الدراسة : (26) تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس التربية الفكرية.