Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم الحضارية لطفل المرحلة الابتدائية :
المؤلف
السيد، السيد أحمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / السيد أحمد السيد
مشرف / عبدالرحمن عبدالرحمن النقيب
مشرف / عبدالودود محمود مكروم
باحث / السيد أحمد السيد
الموضوع
التعليم الإبتدائي. التعليم الأساسي. الأطفال - تعليم.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
275 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
01/01/2006
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

­تحديد القيم الحضارية المستهدف تأصيلها وتعليمها لأطفال المرحلة الابتدائية . ­معرفة واقع هذه القيم الحضارية عند تلاميذ الصف السادس من المرحلة الابتدائية. ­تبني هؤلاء التلاميذ لهذه القيم الحضارية ليسهموا في توجيه الحضارة الحالية للخير والتفاعل معها بدلا من الانسياق ورائها والتأثر بها. ­تمسك التلاميذ بهذه القيم الحضارية ليصبحوا ذات رسالة حضارية كونية سامية مميزة خاصة بهم. ­معرفة دور المدرسة الابتدائية في تأصيل هذه القيم الحضارية لدى الطفل . ­تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات تساعد المدرسة الابتدائية في إكساب وتأصيل هذه القيم الحضارية لدى أطفال هذه المرحلة . منهج الدراسة و أدواتها : تقوم هذه الدراسة بتبني المنهج الوصفي التحليلي مستخدمه الأدوات التالية: استبانة حول تحديد القيم الحضارية المستهدف تعليمها للتلاميذ في مرحلة الابتدائية. ( اختبار مواقف ) للتلاميذ في الصف السادس في المرحلة الابتدائية. استبانة لمعلمي المرحلة الابتدائية . عينة الدراسة:تكونت عينة الدراسة من (1289) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي من بعض مدارس إدارات غرب وشرق المنصورة وأجا وبلقاس والمنزلة. وبلغت عينة المعلمين(218) معلما من نفس المدارس فصول الدراسة: الفصل الأول :الإطار التمهيدي للدراسة.الفصل الثاني:الأسس القيمية في بناء حضارات الأمم.الفصل الثالث:التربية وتنمية القيم الحضارية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. الفصل الرابع:الدراسة الميدانية. الفصل الخامس : النتائج و التوصيات.التوصيات:بالنسبة لمصدر القيم,يجب أن تشتق القيم من الدين الإسلامي ومصادرة وهما(القرآن والسنة ) مع اخذ ثقافة المجتمع في الاعتبار لان المجتمع هو مجال فاعلية هذه القيم الحضارية وأيضا معرفة خصائص نمو التلاميذ(الاجتماعي والخلقي)لكي تتناسب معهم وتأتي بالنتيجة المرجوة .بالنسبة للعملية التربوية داخل المدرسة فيجب مراعاة الأتي: لاهتمام بمناهج التربية الدينية ومادة القيم والأخلاق وتكاملهما معا وبيان الجوانب التطبيقية لهما.ضرورة تكامل المناهج وتغييرها لتتناسب مع النسق القيمي الحضاري المطلوب وإبراز القيم الحضارية ضمن المناهج بصورة أكثر وضوحا وتعليمها بصورة مباشرة مقصودة.