Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة الأدوار التعليمية للأسرة الريفية لعينة مختارة من مدارس محافظة الدقهلية /
المؤلف
محمد، محمد مجدى مختار.
هيئة الاعداد
باحث / محمد مجدى مختار
مشرف / محمد السيد الامام
باحث / محمد مجدى مختار
باحث / محمد مجدى مختار
الموضوع
الأسرة الريفية - التعليم - محافظة الدقهلية.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
535 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الزراعة - الارشاد الزراعى والاجتماع الريفى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 535

from 535

المستخلص

كشف تحليل التراث السوسيولوجى للعلاقة المتبادلة بين المدرسة والمجتمع عن كثير من المظاهر المتعددة التى تعكس حقيقة وواقع هذه العلاقة ، والنتائج المترتبة عليها بالنسبة للفرد والأسرة والمجتمع ، كما تبرز أيضًا توعية السياسات الحكومية أو ما يعرف بأيديولوجية التعليم ونظم التربية الاجتماعية والأخلاقية والثقافية ، خاصة ما يلاحظ فى الوقت الحاضر ، عن مدى تنوع سياسات التعليم واستراتيجيته فى المجتمع المصرى ، والتى تعكس بوضوح مدى العلاقة المتبادلة بين السياسات والتوجيه الأيدولوجى للنظام التعليمى ومؤسساته التربوية المختلفة وتأثير ذلك على النظم الاجتماعية الأخرى مثل النظام الأسرى. وإذا نظرنا إلى القضايا والمشكلات التى تواجه النظام التعليمى ومؤسساته التربية وتأثيرها على أنماط التفاعل بين الأسرة والمدرسة والتلاميذ وكيفية اكتساب التلاميذ لسلوكيات وأخلاقيات واتجاهات وقيم من خلال العملية التعليمية والأدوار الأسرية المتعددة من أجل التعرف على هذه القضايا والأدوار وأسبابها الأساسية. وتتحد المشكلة البحثية للدراسة الراهنة فى الإجابة على التساؤلات التالية: 1­ما طبيعة الأدوار والمهام الوظيفية التى تقوم بها الأسرة فى محيط العملية التعليمية النظامية وغير النظامية للأبناء؟ 2­ما هى أهم الجوانب الواقعية للمشكلات التى تواجه العملية التعليمية والنظام التعليمى والتى أثرت بصورة سلبية على مخرجات العملية التعليمية؟ 3­ما هى أهم المظاهر الواقعية الفعلية التى يعانى منها التلميذ والمدرس فى المدرسة وتأثير ذلك على الأسرة الريفية المصرية؟ 4­ما تأثير غياب السياسات التعليمية والتخطيط لها على النظام التعليمى فى الوقت الحاضر والمراحل المستقبلية وانعكاس ذلك على الأسرة الريفية المصرية؟ 5­ما طبيعة الدور الذى تقوم به الأسرة فى مواجهة المشكلات الاجتماعية المختلفة وتأثير ذلك على العملية التعليمية؟ 6­ما تأثير عدم الثقة المتبادلة بين التلاميذ والمدرسين والمدرسة والمجتمع وعدم مصداقية الدور الوظيفى للمدرسة فى أداء دورها فى العملية التعليمة وتأثير ذلك على الأسرة المصرية؟ 7­ما مدى أهمية الكشف عن طبيعة العلاقة بين الأسرة والمدرسة ومدى اهتمام الأسر بالعملية التعليمية فى المدرسة؟ 8­ما مدى تعقد العلاقة بين المدرسة والفرد والمجتمع خاصة بعد تقلص الأدوار الوظيفية للأسرة حيث أصبحت المدرسة تلعب دورًا فى عمليات التنشئة الاجتماعية والتربوية؟ 11­ما هى أهم التغيرات اللازمة من وجهة نظر الأسرة لمواجهة الأزمة التعليمية وتحسين العملية التعليمية فى مجتمعنا من أجل مستقبل أفضل؟ لذا فإن الدراسة الراهنة تستهدف تعظيم دور الأسرة الريفية فى العملية التعليمية من خلال عدة أهداف هى: 1­التعرف على الوضع الراهن للأدوار التعليمية للأسرة الريفية فى مجتمع البحث فيما يتصل بالعملية التعليمية النظامية وغير النظامية فى القرية التقليدية؟ 2­التعرف على الوضع الراهن للأدوار التعليمية للأسرة الريفية فى مجتمع البحث فيما يتصل بالعملية التعليمية النظامية وغير النظامية فى القرية المتطورة. 3­التعرف على أهم الفروق بين القرية التقليدية والقرية المتطورة فيما يتصل بالمتغيرات المختارة فى التعليم النظامى وغير النظامى. 4­تحديد دور الأسرة فى العملية التعليمية من أجل تطوير هذا الدور لتحقيق أهداف العملية التربوية. 5­مواجهة المشكلات الاجتماعية التى تواجه الأسرة المصرية وتأثير ذلك على العملية التعليمية.