الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: 1 التعرف علي أساليب تنمية القيم لدي الطلاب في ضوء مبادئ التربية الإسلامية. 2 إبراز دور المدرسة الثانوية في تنمية القيم الحضارية لدي طلابها من خلال ( المعلم ، المنهج الدراسي ، والأنشطة المدرسية ). 3 تقديم بعض المتطلبات التربوية اللازمة للمدرسة الثانوية لتفعيل دورها والنهوض به في تنمية القيم الحضارية لدي طلابها في ضوء مبادئ التربية الإسلامية. أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة: توصلت الدراسة إلي مجموعة من المتطلبات التربوية لازمة للنهوض بدور المدرسة وتفعيله في تنمية القيم الحضارية لدى طلابها في ضوء مبادئ التربية الإسلامية. أ) متطلبات تربوية تتعلق بدور المعلم في تنمية القيم الحضارية: 1 أن يكون المعلم قدوة صالحة وأن يتمثل القيمة الحضارية أولا قبل أن يغرسها فى طلابه. 2 ان ينمى المعلم لدى طلابه القدرة على اكتساب القيمة الحضارية المرغوبة والتعبير عنها فى مواقف الحياة اليومية. ب) متطلبات تربوية تتعلق بدور المنهج الدراسى فى تنمية القيم الحضارية: 1 أن يدرب المنهج الطلاب على طريقة التفكير كما يدربهم على كسب المعرفة والمهارة. 2 تقديم بعض القصص داخل المقررات الدراسية تحث على الالتزام بالقيم المراد تنميتها. ج) متطلبات تربوية تتعلق بدور الانشطة فى تنمية القيم الحضارية: 1 استثمارالمناسبات الاسلامية مثل شهر رمضان والاعياد الاسلامية فى تعزيز القيم الحضارية. 2 الاهتمام بالصحافة المدرسية: من خلال عمل مجلات حائط حول القيم الحضارية. |