Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الجودة التعليمية وإنعكاساتها على إدارة الإجتماعات وصناعة القرار فى مدارس التعليم الثانوى العام :
المؤلف
أحمد، حميدة محمود عطا الله.
هيئة الاعداد
باحث / حميدة محمود عطا الله أحمد
مشرف / محمد حسنين عبده العجمي
مشرف / عبـد الــودود محمود مكروم
مناقش / على صالح جوهر
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
289 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 363

from 363

المستخلص

الجودة التعليمية وانعكاساتها على إدارة الاجتماعات وصناعة القرار في مدارس التعليم الثانوي العام ” دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية ” يمكن تناول ملخص الدراسة من خلال العرض التالي : مدخل لمشكلة الدراسة : المعايش لواقع الإدارة المدرسية في الوقت المعاصر يلاحظ أنها تعاني من بعض القصور الذي يعوق نمو العمل الإداري ويتعارض مع وجوب المدرسة كبيئة منتقاة ونموذجاً في العلاقات الإنسانية ، ويمكن تتبع انعكاسات ما تعانيه الإدارة المدرسية من أزمات في واقعها المعاصر ، وذلك من خلال بعض مظاهر القصور التي تعتري إدارة الاجتماعات وصناعة القرار المدرسي ولما كان المجتمع العالمي ينظر إلى الجودة الشاملة والإصلاح التربوي باعتبارهما وجهين لعملة واحدة ، على اعتبار أن إدارة الجودة طريقة مختلفة لتنظيم جهود الأفراد . فالهدف هو إحداث الانسجام أو الاتساق في جهودهم بطريقة ما وليس مجرد تحقيق المهام ، فإدارة الجودة تحدث تغييراً له دلالته في العلاقة بين من يدير وبين من يقوم فعلياً بالعمل ، من هنا كان الاتجاه إلى ضرورة الاهتمام بمدخل الجودة التعليمية والتعرف على إمكانية الإفادة منه في زيادة كفاءة وفعالية إدارة الاجتماعات وصناعة القرار المدرسي مشكلة الدراسة : تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي : إلى أي مدى يمكن أن يسهم الوعي بمعايير ومبادئ الجودة التعليمية في رفع كفاءة وفعالية إدارة الاجتماعات وصناعة القرار في مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيس التساؤلات الفرعية التالية : 1- ما المقصود بالجودة التعليمية ، وما هي مبادئها ومتطلباتها ؟ تحقيقها ؟ 2- ما طبيعة الاجتماعات المدرسية وعملية صناعة القرار ومقومات نجاح كل في تحقيق أهدافها ؟ 3- ما واقع الاجتماعات المدرسية وصناعة القرار في مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية ؟ 4- كيف يمكن الاستفادة من مبادئ ومعايير الجودة التعليمية في زيادة كفاءة وفعالية الاجتماعات المدرسية وصناعة القرار في مدارس التعليم الثانوي العام ؟ أهداف الدراسة : 1- توضيح مفهوم الجودة التعليمية والتعرف على مبادئها ومتطلبات تحقيقها 2- الوقوف على طبيعة الاجتماعات المدرسية وصناعة القرار المدرسي ومقومات نجاح كل في تحقيق أهدافه 3- التعرف على واقع الاجتماعات المدرسية وصناعة القرار في مدارس التعليم الثانوي العام بالدقهلية 4- وضع تصور مقترح لتنمية وعي مديري المدارس الثانوية بمبادئ ومعايير الجودة التعليمية لضمان فعالية إدارة الاجتماعات وصناعة القرار في المدرسة الثانوية أهمية الدراسة : نبعت أهمية الدراسة الحالية من : 1- أنها تسعى إلى التعرف على مفهوم وفلسفة الجودة التعليمية وطبيعة الاجتماعات المدرسية وصناعة القرار المدرسي ومعوقات كل من في تحقيق أهدافها والمقترحات التي تؤدي إلى تحسين كل منهم في ضوء مفهوم الجودة التعليمية 2- أنها استجابة لتوصيات العديد من الدراسات العربية التي نادت بضرورة تطبيق فلسفة الجودة التعليمية في مؤسسات التعليم المصري والعربي في محاولة للحد مما تعانيه منظومة التعليم من قصور 3- تساعد الدراسة الحالية المسئولين عن التعليم من خلال نتائجها على معرفة الواقع الفعلي لإدارة الاجتماعات وصناعة القرار في مدارس التعليم الثانوي العام لإدخال مزيد من التطوير والتحسين بها 4- إمداد المدارس والمسئولين عن التعليم بأهمية وإمكانية الاستفادة من مبادئ ومعايير الجودة التعليمية لزيادة كفاءة وفعالية الاجتماعات وصناعة القرار في المدارس العامة أدوات الدراسة : قامت الباحثة بتصميم الأدوات التالية : 1- استبيان مقدم إلى (مديري / نظار – وكلاء – معلمين) المدارس الثانوية العامة بالدقهلية بهدف التعرف على واقع إدارة الاجتماعات المدرسية 2- استبيان مقدم إلى نفس العينة بهدف التعرف على واقع صناعة القرار المدرسي نتائج الدراسة : 1- الاستبيان الخاص بإدارة الاجتماعات المدرسية : ثمة إجماع بين أعضاء عينة الدراسة على أن الاجتماعات المدرسية تعاني من بعض أوجه القصور في - عدم إتاحة الفرص أمام المجتمعين لاختيار وقت أو مكان الاجتماع أو الإطلاع على جدول الأعمال الخاص بالاجتماع قبل انعقاده - عدم إتاحة الفرصة للمعلم أن يرأس الاجتماع الذي يهتم بموضوعه - نادراً ما يستخدم المدير طريقة ما لتقييم الاجتماعات أو وضع خطة عملية لمتابعة تنفيذ القرارات التي توصل إليها المجتمعون 2- الاستبيان الخاص بصناعة القرار المدرسي : ثمة إجماع بين أعضاء عينة الدراسة على أن عملية صناعة القرار المدرسي تعاني من بعض أوجه القصور في : - نادراً ما يهتم المدير بالكشف عن مدى تقبل العاملين في المدرسة للقرارات المتخذة أو التراجع عن القرارات المتخذة عندما تثبت عدم صلاحيتها - لا يهتم المدير بإشراك الموجهين أو التلاميذ في صناعة واتخاذ القرارات المدرسية - هناك العديد من المعوقات التي تحد من فعالية المشاركة في صناعة القرار قد تكون من أهمها خضوع الإدارة المدرسية للقرارات الفوقية انتهت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتنمية وعي مديري المدارس الثانوية بمبادئ ومعايير الجودة التعليمية لضمان فعالية إدارة الاجتماعات وصناعة القرارات في المدرسة الثانوية.