Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فنيات التصوير في شعر المائيات في العصر العباسي/
المؤلف
البديوي، شيماء حمزة.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء حمزة البديوي
مشرف / علي إبراهـيم أبـو زيد
مشرف / مختار عطية عبد العزيز
مشرف / عبد الرحيم محمود زلط
الموضوع
الشعر العربى - العصر العباسي. الشعر العربى - تاريخ ونقد - المغرب.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
317 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
23/6/2004
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

تتناول هذه الدراسة فنيات التصوير في شعر المائيات في العصر العباسي وتقوم على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول . تتناول المقدمة الدراسات السابقة ومنهج البحث والصعوبات التي واجهته . فهذه سباحة في لوحة المائيات في الشعر العباسي ، غاصت فيها الباحثة . باحثة عن لآلئها ، تحول أن تنظم منها عقدًا قد يضفي نوعا من الجمال على نحر الشعر العربي الذي أصبح لنا وطنًا . وقد توصلت الباحثة أثناء هذه السباحة إلى بعض النتائج تمثل لوحة الحب بين الماء والنار واحدة من أروع لوحات الغزل العربي في الشعر العباسي تمثل الجانبين السلبي والإيجابي في علاقة الحب . ليست صفات الإنسان فقط هي التي اعتمد عليها في مصادر الصورة بل أفاد الشاعر العباسي من مظاهر الحياة الاجتماعية للإنسان مثل ملابسه وزواجه ومراسم الزواج بصورة مباشرة أو معتمدا على تراسل الحواس . تمثل العقيدة أهم مصادر الصورة التي استقى منها الشعراء العباسيون جزئيات لوحة المائيات ولاسيما القرآن الكريم وحديث رسول الله $ وكذلك القصص القرآني وخاصة قصة نوح ويونس وسليمان وإبراهيم عليهم السلام ، وكذلك قصة قتل الحسين <U+F074> . إضافة إلى إفادته من كثير من الأحكام الفقهية في رسم ملامح هذه اللوحة الجميلة تنوع مظاهر الوظيفة الجمالية في لوحة المائيات في الشعر العباسي على الرغم من قلة شواهد هذه الوظيفة بما يؤكد رقي الوعي الجمالي لدى الشعراء العرب القدامى فيما يتصل بتذوق الجمال حتى وإن لم يمتلكوا نظرية كاملة الإطار للجمال.