Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى استجابة الدارسين لأنماط الثقافة العربية الاسلامية فى برامج تعليم العربية للناطقين بلغات أخرى :
المؤلف
أبوالروس، عادل منير اسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / عادل منير اسماعيل أبوالروس
مشرف / المهدى على البدرى
مشرف / رشدى احمد طعيمة
مناقش / محمد حماسة عبد اللطيف
مناقش / عبدالفتاح عبدالحميد محمد
الموضوع
الثقافة العربية.
تاريخ النشر
2001.
عدد الصفحات
216 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

اهتم البحث بموضوع استجابة الدارسين لأنماط الثقافة العربية الاسلامية من خلال تناوله لمشكلة الدراسة , الدراسات السابقة والثقافة فى برامج تعليم العربية للناطقين بلغات أخرى ومنهج الدراسة وأدواتها وتحليل النتائج وتفسيرها حيث قام الباحث: بتحليل محتوى كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى لمعرفة المفاهيم والأنماط الثقافية فى هذه الكتب و تطبيق استبانه على الدارسين لتحديد دوافعهم واهتماماتهم نحو تعليم العربية بوصفها لغة أجنبية و تطبيق عدد من اختبارات التتمية والمواقف لتحديد مدى استيعاب الدارسين للمفاهيم والأنماط الثقافية ودراسة العلاقة بين استيعاب الدارسين للمفاهيم والأنماط الثقافية. وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج منها: أن اثنين وعشرين مجالا ثقافيا تحتوى عليها كتب تعليم العربية للناطقين بلغات أخرى ووجود علاقة ارتباط ايجابية بين دوافع الدارسين واهتماماتهم وارتفاع مستوى استيعاب الدارسين للثقافة العربية الاسلامية و عدم وجود علاقة ايجابية بين استيعاب الدراسين للمفاهيم والانماط الثقافية.