الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة استخدام واحد أو أكثر من نماذج السمات الكامنة في إيجاد تدريج مفردات اختبار كاتل للذكاء وذلك علي أن يكون النموذج المستخدم ملائماً للبيانات التي تتيح عند تطبيق الاختبار وما يترتب علي ذلك من اختيار للمفردات الملائمة وحذف للمفردات غير الملائمة إن وجدت أو إضافة بعض المفردات الجديدة التي تتفق مع مفردات الاختبار من حيث الشكل والمحتوي والهدف والتوصل للمعايير المختلفة التي تفسر مستويات الأفراد علي الاختبار والتحقق من مدي موضوعية التفسير لنتائج الاختبار. وقد استخدم الباحث: اختبار كاتل غير المتحيز ثقافياً للذكاء ، اختبار تحصيلي موضوعي (إعداد الباحث) في مادة العلوم للصف الثاني الإعدادي الوحدتين الأولي والثانية المقرر دراستها في الفصل الدراسي الأول. وأسفرت الدراسة عن عدم تأثر تقديرات صعوبة مفردات الاختبار بقدرة الأفراد الذين يستجيبون عليها مما يعني تحرر تقديرات صعوبة مفردات من العينة المستخدمة ، وكذلك عدم تأثر تقديرات صعوبة المفردات بغيرها من مفردات الاختبار مما يعني تقديرات صعوبة مفردات الاختبار من باقي المفردات ، وعدم تأثر تقديرات قدرة الفرد بمجموعة المفردات التي يجيب عليها مما يعني تحرر تقديرات قدرة الفرد من مفردات الاختبار. |