Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية التدريس بخرائط المفاهيم ودائرة التعليم في تحصيل طلاب المدرسة الثانوية الصناعية في مقرر العمليات الكيماوية واتجاهاتهم نحوه /
المؤلف
المصري، أنوار علي عبد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أنوار علي عبد السيد المصرى
مشرف / عايدة عبد الحميد علي
مشرف / أحمد السيد الطحان
مناقش / ابراهيم محمد شعير
الموضوع
التعليم الثانوى الصناعي - مقرر العمليات الكيماوية - مصر. مقرر العمليات الكيماوية - التعليم الثانوى الصناعى - تدريس. تدريس مقرر العمليات الكيماوية - التعليم الثانوى الصناعى - مصر.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
430 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 439

from 439

المستخلص

أهداف البحث : 1- تقديم اختبار تحصيلى فى مادة العمليات الكيماوية ومقياس اتجاه نحو مادة العمليات الكيماوية إلى مديريات التربية والتعليم بالحافظات من الممكن استخدامها عند تقويم الطالبات . 2- توجيه اهتمام المعلمين إلى أهمية الدور النشط للمتعلم فى العملية التعليمية لتحقيق النجاح والتفوق . 3- توجيه نظر المربين إلى ضرورة استخدام استراتيجيتى دائرة التعلم وخرائط المفاهيم فى تدريس المواد النظرية ذات المفاهيم المتعددة . 4- توجيه اهتمام المعلمين إلى أهمية تعلم المفاهيم فى التدريس كركيزة للتعلم ذى المعنى. أدوات البحث : 1- اختبار تحصيلى لقياس تحصيل طالبات الصف الثالث الثانوى الصناعى – ملابس جاهزة فى المفاهيم المتضمنة بالوحدة المختارة . 2- مقياس اتجاه لقياس اتجاه طالبات الصف الثالث الثانوى الصناعى – ملابس جاهزة تجاه مقرر العمليات الكيماوية . نتائج البحث : أسفرت النتائج عن فعالية التدريس بخرائط المفاهيم ودائرة التعلم فى تنمية كل من التحصيل الدراسى واتجاهاتهم نحو المادة إذا ما قورنت بالطريقة التقليدية بالإضافة إلى أن التدريس بخرائط المفاهيم كان مردوده أفضل وتأثيره دال فى تنمية التحصيل الدراسى والاتجاهات نحو المادة إذا ما قورن بالتدريس بدورة التعلم.