![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى تنمية مهارات الرسم لدى أطفال مرحلة الرياض وذلك من خلال برنامج فيديو تعليمى صمم و إنتج وفقا(R: لمواصفات تكنولوجية وتربوية بحيث تتلائم مع طفل هذه المرحلة وتفى بإحتياجات نموه المختلفة ?أهمية البحث يكمن أهمية البحث فى تأكيد علماء النفس على أن الطفل فى سن الخمس سنوات يبدى رغبة بالقيام بمارة الرسم ويتعلمها بسهولة ، وقد أوصوا بأهمية إجراء دراسات تهدف إلى تنمية مهارة الرسم لدى أطفال مرحلة الرياض ، كما يرجع أهمية البحث إلى أن الدراسات السابقة قد أوصت بأهمية تعلم المهارات المختلفة باستخدام الفيديو ،وقد يسهم البحث فى تحقيق أهداف التربية الفنية والتى تتفق مع أهداف مرحلة رياض الأطفال من حيث تنمية مهارة الرسم لدى الطفل ، وقد يفيد البحث فى وضع أسس تصميم وإنتاج برامج الفيديو التعليمية المقدمة لطفل مرحلة الرياض وبذلك قد يستفيد من نتائج البحث كل من واضعى المناهج ومصممى المواد التعليمية لمرحلة الرياض وقد توصل البحث الى النتائج التالية? ?أمكن إعداد برنامج فيديو تعليمى وفقا: لمواصفات تكنولوجية وتربوية خاصة بحيث تتفق وخصائص طفل مرحلة رياض الأطفال واستطاعت الباحثة باستخدام البرنامج فى تنمية مهارة الرسم لدى الطفل ? ?تمكنت الباحثة من تصميم بطاقة لمكونات مهارة الرسم لطفل مرحلة الرياض وتقنينها ، وبذلك يمكن استخدامها فى بحوث مستقبلية ? ?استطاعت الباحثة من معرفة وتجميع موضوعات الرسم المختلفة والمفضلة لدى طفل مرحلة الرياض مثل موضوعات الأشخاص والورود والنباتات المختلفة وأوراق الأشجار والموضوعات المتنوعة ، وكذلك معرفة الموضوعات التى يصعب عليه رسمها مثل موضوعات الحيوانات ? ?استطاعت الباحثة من وضع قائمة بالمواصفات الفنية والتربوية والتكنولوجية المختلفة لبرامج الفيديو التعليمية المقدمة لطفل مرحلة الرياض بما يتناسب مع خصائص النمو المختلفة للطفل فى هذه السن ?? وقد توصل البحث الى النتائج التالية? ?أمكن إعداد برنامج فيديو تعليمى وفقا: لمواصفات تكنولوجية وتربوية خاصة بحيث تتفق وخصائ(B |