Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التعلم التعاونى فى تدريس علم الاجتماع لطلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
الشربينى، نشوى عوض أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نشوى عوض أحمد الشربينى
مشرف / فوزى عبد السلام الشربينى
مناقش / منصور أحمد عبد المنعم
مناقش / يحيى عطية سليمان
الموضوع
الإجتماع، علم. التعلم.
تاريخ النشر
2002.
عدد الصفحات
299 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 317

from 317

المستخلص

يلمس المتابع للتغيرات العديدة والتحولات العميقة التى يمر بها عالمنا المعاصر ظهور مجموعة عديدة من القضايا والمشكلات على الساحة المحلية والعالمية فرضت نفسها على كافة الدول فى وقت واحد ­ منها : الفقر ، والجريمة ، والإدمان ، والبطالة ، والتلوث ، والعنف والتطرف ، وحقوق الإنسان وغيرها . وإذا كانت مناهج التعليم الثانوى تتناول بعضهامن هذه المشكلات والقضايا العالمية والمحلية فإن مادة علم الاجتماع ­ على وجه التحديد دون غيرها ­ قد صممت مناهجها و محتواها لتتناول تلك القضايا والمشكلات ، بل أن الأهداف العامة لمادة علم الاجتماع تنصب على تعرف الطلاب مشكلات المجتمع وأهم قضاياه لمساعدته على فهمها وتفسيرها تمهيد لمواجهتها والتحكم فيها ، وإسهامهم بدور فعال ، وفقا: لقدراتهم وإمكاناتهم فى تماسك المجتمع وتقدمه وحل مشكلاته مع التأكيد على دور المشاركة الفردية والشعبية فى مواجهة تلك المشكلات ?ولما كان التعلم التعاونى يقوم فى صميمه على العمل الجمعى فى التعليم والتعلم لتقديم رؤية حول الموضوعات المتعلمة بشكل يدفع المتعلم لأعمال الفكر فى خبرته الذاتية ، ويتيح له الرجوع لأقرانه ليكتسب خبرات اجتماعية من خلال إسهامه فى المناقشات الجماعية وتنفيذ الأنشطة التعاونية ، ومن خلال هذه المواقف يكتسب المتعلم المجالات المعرفية والوجدانية والنفسحركية ، وفى ذات الوقت يندمج فى حل المشكلات والقضايا الاجتماعية ­ فمن هنا يصبح استخدام التعلم التعاونى فى تدريس مادة علم الاجتماع ضرورة تقتضيها الظروف الحالية لتحقيق كثير من المتطلبات التى تفرضها طبيعة التغير ، والتقليل من مشكلات تدريس المادة ?ومن هنا نبعت فكرة هذه الدراسة ، وظهرت الحاجة إلى التفكير فى استخدام التعلم التعاونى فى تدريس مادة علم الاجتماع ، وتق2صى فاعليته فى تحصيل طلاب المرحلة الثانوية العامة لبعض المشكلات الاجتماعية الواردة بمحتوى المنهج ، وتنمية اتجاههم نحوها.