Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج للإرشاد المعرفى فى خفض العجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الفرحاتى، الفرحاتى السيد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / الفرحاتى السيد محمود الفرحاتى
مشرف / ممدوح عبد المنعم الكنانى
مشرف / أنور فتحي عبد الغفار
مناقش / فؤاد حامد الموافى
الموضوع
علم النفس المعرفى.
تاريخ النشر
2002.
عدد الصفحات
340 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 382

from 382

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد أثر فعالية برنامج للإرشاد المعرفي فى خفض العجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقد تحددت أهداف الدراسة للتحقق من مدى صحة فروض الدراسة التالية : - [1] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين أساليب عزو العجز المتعلم وكل من : استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ، معارف العجز المتعلم ، و دوافع العجز المتعلم [2] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم وكل من :أساليب عزو العجز المتعلم 0 و معارف العجز المتعلم 0 ودوافع العجز المتعلم 0 [3] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين معارف العجز المتعلم وكل من : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ودوافع العجز المتعلم [4] وجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين دوافع العجز المتعلم وكل من : أساليب عزو العجز المتعلم استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم معارف العجز المتعلم [5] توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم ودوافع العجز المتعلم [6] توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدي على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم و دوافع العجز المتعلم [7] لا توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدي البعد بعدى ( قياس المتابعة ) على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم و دوافع العجز المتعلم ولاختبار هذه الفروض قام الباحث بالإجراءات التالية : - اختيار عينة الدراسة : والتى تكونت من ( 210) تلميذًا من تلاميذ مدرسة ميت على الإعدادية بنين ، تم تطبيق الدراسة الأساسية عليهم ، واستخلاص نتائج الدراسة السيكومترية ، أما عينة البرنامج فقد تكونت من (64) تلميذاً سجلوا درجات مرتفعة على مقاييس تشخيص العجز المتعلم المستخدمة فى الدراسة الحالية ، وسجلوا درجات مرتفعة أيضا على مقياس الملاحظة السلوكية للعجز المتعلم للمعلمين ، ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (32) تلميذاً لكل مجموعة 0 إعداد وتقنين أدوات الدراسة وهى :- [1] مقياس أساليب عزو العجز المتعلم من إعداد الباحث [2] مقياس استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم من إعداد الباحث [3] مقياس معارف العجز المتعلم من إعداد الباحث [4] مقياس دوافع العجز المتعلم من إعداد الباحث [5] قائمة الملاحظة السلوكية للعجز المتعلم من إعداد الباحث [6] البرنامج الإرشادي المعرفي المستخدم من إعداد الباحث 0 3- الأساليب الإحصائية المستخدمة [1] اختبارات ” ت ” للتعرف على دلالة الفروق بين المجموعات 0 [2] معامل الارتباط المتعدد Multiple Correlation ، والذي يعبر عن كمية التباين فى المتغير التابع التي يمكن إرجاعها إلى المتغيرات المستقلة مجتمعة 0 [3] أسلوب التحليل المتدرج Stepwise Analysis وذلك لاختيار أفضل المتغيرات المستقلة المتضمنة فى التحليل لاستخدامها فى التنبؤ بالمتغير التابع 4 - نتائج الدراسة : تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ، وقد تم تقدير النتائج ومناقشتها وتفسيرها وكانت على النحو التالي : - [1] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.01) بين أساليب عزو العجز المتعلم وكل من استراتيجيات التحكم المدرك ، ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز المتعلم [2] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.01) بين استراتيجيات التحكم المدرك وكل من أساليب عزو العجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز 0 [3] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.001) بين معارف العجز المتعلم وكل من أساليب العزو ، واستراتيجيات التحكم المدرك ، ودوافع العجز المتعلم 0 [4] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.001) بين دوافع العجز المتعلم وكل من أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك ، ومعارف العجز المتعلم [5] وجود أثر دال للبرنامج الإرشادي المعرفي فى خفض أسباب العجز المتعلم التالية ( أساليب عزو العجز المتعلم ، ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز ) من خلال المقارنة بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ، ومن خلال المقارنة بين القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ، ومن خلال المقارنة بين القياس البعدي والمتابعة للمجموعة التجريبية 0 تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد أثر فعالية برنامج للإرشاد المعرفي فى خفض العجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقد تحددت أهداف الدراسة للتحقق من مدى صحة فروض الدراسة التالية : - [1] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين أساليب عزو العجز المتعلم وكل من : استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ، معارف العجز المتعلم ، و دوافع العجز المتعلم [2] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم وكل من :أساليب عزو العجز المتعلم 0 و معارف العجز المتعلم 0 ودوافع العجز المتعلم 0 [3] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين معارف العجز المتعلم وكل من : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ودوافع العجز المتعلم [4] وجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين دوافع العجز المتعلم وكل من : أساليب عزو العجز المتعلم استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم معارف العجز المتعلم [5] توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم ودوافع العجز المتعلم [6] توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدي على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم و دوافع العجز المتعلم [7] لا توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدي البعد بعدى ( قياس المتابعة ) على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم و دوافع العجز المتعلم ولاختبار هذه الفروض قام الباحث بالإجراءات التالية : - اختيار عينة الدراسة : والتى تكونت من ( 210) تلميذًا من تلاميذ مدرسة ميت على الإعدادية بنين ، تم تطبيق الدراسة الأساسية عليهم ، واستخلاص نتائج الدراسة السيكومترية ، أما عينة البرنامج فقد تكونت من (64) تلميذاً سجلوا درجات مرتفعة على مقاييس تشخيص العجز المتعلم المستخدمة فى الدراسة الحالية ، وسجلوا درجات مرتفعة أيضا على مقياس الملاحظة السلوكية للعجز المتعلم للمعلمين ، ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (32) تلميذاً لكل مجموعة 0 إعداد وتقنين أدوات الدراسة وهى :- [1] مقياس أساليب عزو العجز المتعلم من إعداد الباحث [2] مقياس استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم من إعداد الباحث [3] مقياس معارف العجز المتعلم من إعداد الباحث [4] مقياس دوافع العجز المتعلم من إعداد الباحث [5] قائمة الملاحظة السلوكية للعجز المتعلم من إعداد الباحث [6] البرنامج الإرشادي المعرفي المستخدم من إعداد الباحث 0 3- الأساليب الإحصائية المستخدمة [1] اختبارات ” ت ” للتعرف على دلالة الفروق بين المجموعات 0 [2] معامل الارتباط المتعدد Multiple Correlation ، والذي يعبر عن كمية التباين فى المتغير التابع التي يمكن إرجاعها إلى المتغيرات المستقلة مجتمعة 0 [3] أسلوب التحليل المتدرج Stepwise Analysis وذلك لاختيار أفضل المتغيرات المستقلة المتضمنة فى التحليل لاستخدامها فى التنبؤ بالمتغير التابع 4 - نتائج الدراسة : تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ، وقد تم تقدير النتائج ومناقشتها وتفسيرها وكانت على النحو التالي : - [1] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.01) بين أساليب عزو العجز المتعلم وكل من استراتيجيات التحكم المدرك ، ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز المتعلم [2] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.01) بين استراتيجيات التحكم المدرك وكل من أساليب عزو العجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز 0 [3] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.001) بين معارف العجز المتعلم وكل من أساليب العزو ، واستراتيجيات التحكم المدرك ، ودوافع العجز المتعلم 0 [4] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.001) بين دوافع العجز المتعلم وكل من أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك ، ومعارف العجز المتعلم [5] وجود أثر دال للبرنامج الإرشادي المعرفي فى خفض أسباب العجز المتعلم التالية ( أساليب عزو العجز المتعلم ، ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز ) من خلال المقارنة بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ، ومن خلال المقارنة بين القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ، ومن خلال المقارنة بين القياس البعدي والمتابعة للمجموعة التجريبية 0 تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد أثر فعالية برنامج للإرشاد المعرفي فى خفض العجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقد تحددت أهداف الدراسة للتحقق من مدى صحة فروض الدراسة التالية : - [1] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين أساليب عزو العجز المتعلم وكل من : استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ، معارف العجز المتعلم ، و دوافع العجز المتعلم [2] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم وكل من :أساليب عزو العجز المتعلم 0 و معارف العجز المتعلم 0 ودوافع العجز المتعلم 0 [3] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين معارف العجز المتعلم وكل من : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ودوافع العجز المتعلم [4] وجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين دوافع العجز المتعلم وكل من : أساليب عزو العجز المتعلم استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم معارف العجز المتعلم [5] توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم ودوافع العجز المتعلم [6] توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدي على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم و دوافع العجز المتعلم [7] لا توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدي البعد بعدى ( قياس المتابعة ) على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم و دوافع العجز المتعلم ولاختبار هذه الفروض قام الباحث بالإجراءات التالية : - اختيار عينة الدراسة : والتى تكونت من ( 210) تلميذًا من تلاميذ مدرسة ميت على الإعدادية بنين ، تم تطبيق الدراسة الأساسية عليهم ، واستخلاص نتائج الدراسة السيكومترية ، أما عينة البرنامج فقد تكونت من (64) تلميذاً سجلوا درجات مرتفعة على مقاييس تشخيص العجز المتعلم المستخدمة فى الدراسة الحالية ، وسجلوا درجات مرتفعة أيضا على مقياس الملاحظة السلوكية للعجز المتعلم للمعلمين ، ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (32) تلميذاً لكل مجموعة 0 إعداد وتقنين أدوات الدراسة وهى :- [1] مقياس أساليب عزو العجز المتعلم من إعداد الباحث [2] مقياس استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم من إعداد الباحث [3] مقياس معارف العجز المتعلم من إعداد الباحث [4] مقياس دوافع العجز المتعلم من إعداد الباحث [5] قائمة الملاحظة السلوكية للعجز المتعلم من إعداد الباحث [6] البرنامج الإرشادي المعرفي المستخدم من إعداد الباحث 0 3- الأساليب الإحصائية المستخدمة [1] اختبارات ” ت ” للتعرف على دلالة الفروق بين المجموعات 0 [2] معامل الارتباط المتعدد Multiple Correlation ، والذي يعبر عن كمية التباين فى المتغير التابع التي يمكن إرجاعها إلى المتغيرات المستقلة مجتمعة 0 [3] أسلوب التحليل المتدرج Stepwise Analysis وذلك لاختيار أفضل المتغيرات المستقلة المتضمنة فى التحليل لاستخدامها فى التنبؤ بالمتغير التابع 4 - نتائج الدراسة : تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ، وقد تم تقدير النتائج ومناقشتها وتفسيرها وكانت على النحو التالي : - [1] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.01) بين أساليب عزو العجز المتعلم وكل من استراتيجيات التحكم المدرك ، ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز المتعلم [2] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.01) بين استراتيجيات التحكم المدرك وكل من أساليب عزو العجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز 0 [3] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.001) بين معارف العجز المتعلم وكل من أساليب العزو ، واستراتيجيات التحكم المدرك ، ودوافع العجز المتعلم 0 [4] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.001) بين دوافع العجز المتعلم وكل من أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك ، ومعارف العجز المتعلم [5] وجود أثر دال للبرنامج الإرشادي المعرفي فى خفض أسباب العجز المتعلم التالية ( أساليب عزو العجز المتعلم ، ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز ) من خلال المقارنة بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ، ومن خلال المقارنة بين القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ، ومن خلال المقارنة بين القياس البعدي والمتابعة للمجموعة التجريبية 0 تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد أثر فعالية برنامج للإرشاد المعرفي فى خفض العجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقد تحددت أهداف الدراسة للتحقق من مدى صحة فروض الدراسة التالية : - [1] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين أساليب عزو العجز المتعلم وكل من : استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ، معارف العجز المتعلم ، و دوافع العجز المتعلم [2] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم وكل من :أساليب عزو العجز المتعلم 0 و معارف العجز المتعلم 0 ودوافع العجز المتعلم 0 [3] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين معارف العجز المتعلم وكل من : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ودوافع العجز المتعلم [4] وجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين دوافع العجز المتعلم وكل من : أساليب عزو العجز المتعلم استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم معارف العجز المتعلم [5] توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم ودوافع العجز المتعلم [6] توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدي على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم و دوافع العجز المتعلم [7] لا توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدي البعد بعدى ( قياس المتابعة ) على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم و دوافع العجز المتعلم ولاختبار هذه الفروض قام الباحث بالإجراءات التالية : - اختيار عينة الدراسة : والتى تكونت من ( 210) تلميذًا من تلاميذ مدرسة ميت على الإعدادية بنين ، تم تطبيق الدراسة الأساسية عليهم ، واستخلاص نتائج الدراسة السيكومترية ، أما عينة البرنامج فقد تكونت من (64) تلميذاً سجلوا درجات مرتفعة على مقاييس تشخيص العجز المتعلم المستخدمة فى الدراسة الحالية ، وسجلوا درجات مرتفعة أيضا على مقياس الملاحظة السلوكية للعجز المتعلم للمعلمين ، ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (32) تلميذاً لكل مجموعة 0 إعداد وتقنين أدوات الدراسة وهى :- [1] مقياس أساليب عزو العجز المتعلم من إعداد الباحث [2] مقياس استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم من إعداد الباحث [3] مقياس معارف العجز المتعلم من إعداد الباحث [4] مقياس دوافع العجز المتعلم من إعداد الباحث [5] قائمة الملاحظة السلوكية للعجز المتعلم من إعداد الباحث [6] البرنامج الإرشادي المعرفي المستخدم من إعداد الباحث 0 3- الأساليب الإحصائية المستخدمة [1] اختبارات ” ت ” للتعرف على دلالة الفروق بين المجموعات 0 [2] معامل الارتباط المتعدد Multiple Correlation ، والذي يعبر عن كمية التباين فى المتغير التابع التي يمكن إرجاعها إلى المتغيرات المستقلة مجتمعة 0 [3] أسلوب التحليل المتدرج Stepwise Analysis وذلك لاختيار أفضل المتغيرات المستقلة المتضمنة فى التحليل لاستخدامها فى التنبؤ بالمتغير التابع 4 - نتائج الدراسة : تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ، وقد تم تقدير النتائج ومناقشتها وتفسيرها وكانت على النحو التالي : - [1] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.01) بين أساليب عزو العجز المتعلم وكل من استراتيجيات التحكم المدرك ، ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز المتعلم [2] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.01) بين استراتيجيات التحكم المدرك وكل من أساليب عزو العجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز 0 [3] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.001) بين معارف العجز المتعلم وكل من أساليب العزو ، واستراتيجيات التحكم المدرك ، ودوافع العجز المتعلم 0 [4] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.001) بين دوافع العجز المتعلم وكل من أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك ، ومعارف العجز المتعلم [5] وجود أثر دال للبرنامج الإرشادي المعرفي فى خفض أسباب العجز المتعلم التالية ( أساليب عزو العجز المتعلم ، ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز ) من خلال المقارنة بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ، ومن خلال المقارنة بين القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ، ومن خلال المقارنة بين القياس البعدي والمتابعة للمجموعة التجريبية 0 تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد أثر فعالية برنامج للإرشاد المعرفي فى خفض العجز المتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقد تحددت أهداف الدراسة للتحقق من مدى صحة فروض الدراسة التالية : - [1] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين أساليب عزو العجز المتعلم وكل من : استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ، معارف العجز المتعلم ، و دوافع العجز المتعلم [2] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم وكل من :أساليب عزو العجز المتعلم 0 و معارف العجز المتعلم 0 ودوافع العجز المتعلم 0 [3] يوجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين معارف العجز المتعلم وكل من : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ودوافع العجز المتعلم [4] وجد ارتباط متعدد دال عند مستوى (0.05) بين دوافع العجز المتعلم وكل من : أساليب عزو العجز المتعلم استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم معارف العجز المتعلم [5] توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم ودوافع العجز المتعلم [6] توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدي على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم و دوافع العجز المتعلم [7] لا توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدي البعد بعدى ( قياس المتابعة ) على مقاييس تشخيص العجز المتعلم التالية : أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم و دوافع العجز المتعلم ولاختبار هذه الفروض قام الباحث بالإجراءات التالية : - اختيار عينة الدراسة : والتى تكونت من ( 210) تلميذًا من تلاميذ مدرسة ميت على الإعدادية بنين ، تم تطبيق الدراسة الأساسية عليهم ، واستخلاص نتائج الدراسة السيكومترية ، أما عينة البرنامج فقد تكونت من (64) تلميذاً سجلوا درجات مرتفعة على مقاييس تشخيص العجز المتعلم المستخدمة فى الدراسة الحالية ، وسجلوا درجات مرتفعة أيضا على مقياس الملاحظة السلوكية للعجز المتعلم للمعلمين ، ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (32) تلميذاً لكل مجموعة 0 إعداد وتقنين أدوات الدراسة وهى :- [1] مقياس أساليب عزو العجز المتعلم من إعداد الباحث [2] مقياس استراتيجيات التحكم المدرك للعجز المتعلم من إعداد الباحث [3] مقياس معارف العجز المتعلم من إعداد الباحث [4] مقياس دوافع العجز المتعلم من إعداد الباحث [5] قائمة الملاحظة السلوكية للعجز المتعلم من إعداد الباحث [6] البرنامج الإرشادي المعرفي المستخدم من إعداد الباحث 0 3- الأساليب الإحصائية المستخدمة [1] اختبارات ” ت ” للتعرف على دلالة الفروق بين المجموعات 0 [2] معامل الارتباط المتعدد Multiple Correlation ، والذي يعبر عن كمية التباين فى المتغير التابع التي يمكن إرجاعها إلى المتغيرات المستقلة مجتمعة 0 [3] أسلوب التحليل المتدرج Stepwise Analysis وذلك لاختيار أفضل المتغيرات المستقلة المتضمنة فى التحليل لاستخدامها فى التنبؤ بالمتغير التابع 4 - نتائج الدراسة : تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ، وقد تم تقدير النتائج ومناقشتها وتفسيرها وكانت على النحو التالي : - [1] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.01) بين أساليب عزو العجز المتعلم وكل من استراتيجيات التحكم المدرك ، ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز المتعلم [2] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.01) بين استراتيجيات التحكم المدرك وكل من أساليب عزو العجز المتعلم ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز 0 [3] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.001) بين معارف العجز المتعلم وكل من أساليب العزو ، واستراتيجيات التحكم المدرك ، ودوافع العجز المتعلم 0 [4] وجود ارتباطات متعددة دالة عند مستوى (0.001) بين دوافع العجز المتعلم وكل من أساليب عزو العجز المتعلم واستراتيجيات التحكم المدرك ، ومعارف العجز المتعلم [5] وجود أثر دال للبرنامج الإرشادي المعرفي فى خفض أسباب العجز المتعلم التالية ( أساليب عزو العجز المتعلم ، ومعارف العجز المتعلم ، ودوافع العجز ) من خلال المقارنة بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ، ومن خلال المقارنة بين القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ، ومن خلال المقارنة بين القياس البعدي والمتابعة للمجموعة التجريبية.