Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام الألعاب التعليمية فى تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال ما قبل المدرسة الابتدائية /
المؤلف
محمد، سحر توفيق نسيم.
هيئة الاعداد
باحث / سحر توفيق نسيم محمد
مشرف / رمضان صالح رمضان
مشرف / لطفي عمارة مخلوف
مناقش / رمضان صالح رمضان
الموضوع
ما قبل المدرسة الابتدائية - الألعاب التعليمية - الرياضيات. الرياضيات - ما قبل المدرسة الابتدائية - الألعاب التعليمية. ما قبل الابتدائية - الرياضيات.
تاريخ النشر
1997.
عدد الصفحات
108 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/1997
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 117

from 117

المستخلص

أهداف الدراسة : - تحديد فعالية استخدام الألعاب التعليمية فى تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال مرحلة الرياض . - تحديد المشكلات التى تواجه استخدام الألعاب التعليمية فى مرحلة رياض الأطفال. - تقديم مقترحات وتوصيات تساعد فى تنمية المفاهيم الرياضية لدى أطفال مرحلة الرياض . منهج البحث : المنهج التجريبى . العينة : 108 تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات ، واحدة تجريبية واثنتان ضابطتان من مدرسة الإمام محمد عبده ، حضانة صحية رعاية الطلبة ، من أطفال المستوى الثانى . الأدوات : اختبارات فى : 1- المفاهيم الهندسية . 2- المفاهيم المكانية . 3- مفهوم الترتيب . 4- المفاهيم المجموعة . 5- المفاهيم العددية . إعداد الباحثة ، وقد طبقت فرديا قبليا وبعديا . النتائج : - توجد فروق دالة بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى وهذه الفروق لصالح أداء أطفال المجموعة التجريبية فى الاختبارات الخمس . - لا توجد فروق دالة بين متوسط درجات أطفال المجموعتين الضابطتين فى الاختبارات الخمس . - توجد فروق دالة بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية عند مقارنة أدائهم فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح البعدى . - المشكلات التى تعوق نمو المفاهيم الرياضية لدى الأطفال بعضها يتعلق بالروضة ( القاعة والألعاب ) وبعضها يتعلق بالمدرسات ( عدم إعدادهم ... ) وبعضها يتعلق بالأطفال ( الغياب ، الأنانية ،) ....