الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract ان ظاهرة حدوث تيارات التمغطس الاندفاعية ظاهرة شائعة في محولات القوى الكهربية , وتيار التمغطس الاندفاعي هو تيار مرتفع القيمة مرحلى يمر عند توصيل محول القوى بالمنبع ففي لحظة التوصيل قد تحدث هذه الظاهرة حيث تصل قيمة التيار الاندفاعي الى معدل كبير جدا بالمقارنة بتيار الحمل الكامل فقد يصل الى اكثر من عشرين مرة من تيار الحمل الكامل . وتتوقف القيمة العظمى لهذا التيار وكذلك فترة استمراره على عوامل كثيرة ويأخذ ممانعة المنبع في الاعتبار فان التيار التمغطس الاندفاعي يتسبب في هبوط لحظي في الجهد قد يؤثر على الاحمال المتصلة على الشبكة وقد يتسبب ايضا تيار التمغطس الاندفاعي في العمل الخاطئ لمتممات الحماية الموجودة بدوائر وقاية المحولات اذ ان هذه المتممات قد تستجيب لهذا التيار وكأنه تيار ناتج من حدوث عطب داخلي بالمحول وعليه فان متممات الحماية هذه تسارع بفصل المحول عن دائرته.والغرض الاساسي من هذه الدراسة هو اعطاء الاسس اللازمة لتصميم متمم حماية تفاضلي يعتمد على الشكل الموجي للتيار الاندفاعي ليستطيع التمييز بكفاءة بين تيارات الاعطاب الداخلية في المحول وهذا التيار المرتفع القيمة لحظيا وعلى هذا فان نظام الحماية يجب ان يحس بتيار التمغطس الاندفاعي وبهذا لا يكون هناك تأثيرا لهذه الظاهرة على انظمة حماية المحول. ويشمل البحث على تحلل الموجات والتوافقيات للشكل الموجي لتيار التمغطس الاندفاعي وكذلك الشكل الموجي لتيار العطب الداخلي بالمحول. كما انه يشمل على دراسة عملية لهذه الظاهرة اخذت في الاعتبار جميع العوامل التي تؤثر على قيمة التيار الاندفاعي . |