Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Intenal combustion engne Emission characterstics of torch chamber S0i0E0- Burning Homogenous lean Mxture /
الناشر
Alaa El- Din Mohamed Abd- Elkalek،
المؤلف
Abd- Elkalek, Alaa El- Din Mohamed،
هيئة الاعداد
باحث / علاء الدين محمد عبد الخالق
مشرف / محمود مصطفى عوض
مشرف / عبد الرؤف على احمد
الموضوع
Intenal combustion engne Emission.
تاريخ النشر
1988.
عدد الصفحات
140 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الميكانيكية
تاريخ الإجازة
1/1/1988
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الهندسة - الهندسة الميكانيكية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 164

from 164

Abstract

خصائص ملوثات البيئة لمحرك الاشعال بالشرارة ذوى نافورة اللهب الذى يحرق مخلوط ضعيف متجانس .تشمل هذة الرسالة على الدراسة العلمية والنظرية لمحرك إشعال بالشرارة مزود بغرفة مساعدة ( ذو نافورة لهب ) ويحرق مخلوط ضعيف متجانس لآظهار تأثير بعض العوامل المتعلقة بالتصميم والتشغيل على ملوثات البيئة المشعة من المحرك.
وقد أجريت الدراسة العملية على محرك دوتيز- ديزل معدل ليعمل كمحرك إشعال بالشرارة ذو لهب نافورة لهب.وقد تم دراسة تأثير عامليين رئسيين من عوامل التصميم الهندسى وهما الشكل الهندسى للفوهة الموصلة بين الغرفة المساعدة وغرفة الاحتراق الرئيسية ونقطة بدء الاشتعال داخل غرفة الاحتراق المساعدة . وعوامل التشغيل التى درست هى نسبة الهواء الى الوقود فى الخليط وسرعة المحرك وفتحة الباب الرئيسى للمغذى والقدرة الفرملية للمحرك .
وقد اجريت التجارب المعملية باستخدام ثلاث مواضع للاشتعال وفوهتين توصيل بين غرفتى الاحتراق عند سرعات وأحمال مختلفة مع تغيير نسبة الهواء الى الوقود فى الخليط وتغغير فتحة الباب الرئيسى للمغذى . وقد تم تطوير نموذج رياضى لعملية الانضغاط والاحتراق والتمدد لمحرك اشعال بالشرارة مزود بغرفة احتراق مساعدة ذو نافورة لهب .
وفى فى هذا النموذج تم دراسة تأثير نسبة الهواء الى الوقود فى الخليط على ملوثات البيئة الناتجة من المحرك وكذلك يتنبأ هذا النموذج بمعدل تكون أكاسيد النتروجين واول اكسيد الكربون فى عادم احتراق المحرك . وقد استخدمت بعض النتائج العملية التى تم الحصول عليها بواسطة عبد الحميد أحمد عباس (1) على نفس المحرك كمدخلات معطاة للبرنامج . وقد تم عمل مقارنة بين النتائج العملية والنظرية لاختيار مدى ملائمة البرنامج والتحليل النظرى لمحرك الاشعال بالشرارة ذونافورة اللهب .
وقد اظهرت النتائج العملية ان تصميم الفوهة الموصلة بين غرفتى الاحتراق لة تأثير كبير على ملوثات البيئة فى نواتج احتراق محرك الاشعال بالشرارة ذو نافورة اللهب . وكذلك أظهرت النتائج انة كلما استخدم شمعة احتراق أطول داخل غرفة الاحتراق المساعدة كلما قلت ملوثات البيئة فى نواتج الاحتراق . وقد أظهرت النتاءج العملية والنظرية أفضل الحالات هو استخدام فوهة توصيل ذو اختناق مع شمعة الاحتراق الطويلة . وقد أظهرت النتائج النظرية لنموذج المحاكاة الرياضية الاتفاق فى الاتجاة مع النتائج العملية.