الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مجموعة الديناميات النفسية والاجتماعية التي تؤثر على شخصية المراهقين على النحو الذي يؤدي إلى تطوير حالة اضطراب سلوك إيذاء الذات غير الانتحاري، والكشف عن الدوافع الكامنة لممارسة السلوك، تكونت العينة الإستطلاعية من 150 مراهقا ومراهقة والعينة الكلينكية (4) تم اختيارهم من العينة الطرفية من المراهقين المترددين على مستشفى العباسية للصحة النفسية، تراوحت اعمارهم ما بين (18-14) عاماً، وتمثلت أدوات الدراسة من مقياس إيذاء الذات غير الانتحاري(إعداد الباحثة)، استمارة دراسة الحالة ( إعداد. إيمان فوزي شاهين-2022)، اختبار ساكس لتكملة الجمل (إعداد. جوزيف م ساكس-2009)، اختبار تفهم الموضوع (إعداد هنري موراي، كريستينا مورجان-1935). وتوصلت الباحثة للنتائج التالية. أظهرت نتائج الدراسة الكلينيكية تميز شخصية المراهقين الممارسين لسلوك إيذاء الذات بديناميات خاصة تفسر سلوكهم المرضي وتلقي الضوء على أسبابه، أهمها هي الأعراض الإكتئابية وبعض المخاوف المرضية، بالإضافة إلى اضطراب صورة الجسم وإنخفاض تقدير الذات، كما تضمنت الصورة الكلينيكية لذوي اضطراب إيذاء الذات غير الانتحاري تاريخا من العلاقات السيئة مع الوالدين وممارسة الوالدين لبعض أساليب المعاملة الخاطئة. الكلمات المفتاحيةKey words • الديناميات النفسيةPsychodynamics • المراهقةAdolescence • إيذاء الذات غير الانتحاريNon-suicidal self-injury |