Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الأنشطة التعبيرية لتنمية بعض مفاهيم السلام لدى طفل الروضة /
المؤلف
توفيق، إيمان محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد محمد توفيق
مشرف / حنان محمد صفوت
مشرف / نجلاء السيد عبد الحكيم
الموضوع
الأطفال - تربية. رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
260 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
31/8/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

هدف هذا البحث إلي تنمية بعض مفاهيم السلام (الاحترام، التسامح، الانتماء، الشجاعة، الطاعة، الحب، نكران الذات، الإنصات، المسؤولية، المساواة، التواضع) لدى طفل الروضة من خلال برنامج قائم على الأنشطة التعبيرية، وقد تم استخدام المنهج التجريبي ذا التصميم شبه الجريبي باستخدام المجموعة التجريبية الواحدة واتباع القياسين القبلي والبعدي لها، وقد تكونت مجموعة البحث من (30) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال تراوحت أعمارهم من (5- 6) سنوات، وقد تم تطبيق مجموعة من الادوات تمثلت في قائمة مفاهيم السلام لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، اختبار مفاهيم السلام المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، برنامج قائم على الأنشطة التعبيرية لتنمية بعض مفاهيم السلام لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة).
وقد جاءت نتائج البحث مشيرة إلى أن البرنامج المقترح القائم على الأنشطة التعبيرية أثبت فعاليته في تنمية مفاهيم السلام (الاحترام، التسامح، الانتماء، الشجاعة، الطاعة، الحب، نكران الذات، الإنصات، المسؤولية، المساواة، التواضع) لدى الاطفال عينة البحث، وقد انتهى البحث إلى عدد من التوصيات ومنها ضرورة تطوير البرامج المقدمة للأطفال فيما يتعلق بتنمية مفاهيم السلام لديهم، والاستفادة من البرنامج الذي يقدمه البحث الحالي في تنمية مفاهيم السلام لدى أطفال الروضة، للمساعدة على تنشئة الأطفال على ممارسة السلام في حياتهم المستقبلية.