Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مهارات الاتصال مدخل لخفض الالكسيثيميا لدي الاطفال ذوي طيف الذاتوية /
المؤلف
مصطفى، رباب إبراهيم أحمد كمال.
هيئة الاعداد
باحث / رباب إبراهيم أحمد كمال مصطفى
مشرف / هبه حسين إسماعيل
مشرف / أسماء عبد المنعم عرفان
مناقش / منال عبدالنعيم محمد
مناقش / هيام صابر شاهين
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
339ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 339

from 339

المستخلص

هدفت الدراسة الى الكشف عن دلالة فعالية برنامج فى تنمية مهارات الاتصال في خفض درجة الالكسيثيميا لدى الأطفال ذوي طيف الذاتوية، وتكونت عينة الدراسة من (5) من الأطفال ذوي طيف الذاتوية، تتراوح أعمارهم ما بين (6-12) سنة، واعتمدت الدراسة على ‌مقياس مهارات الاتصال للأطفال الذاتويين (إعداد الباحثة)، ومقياس الالكسيثميا للأطفال الذاتويين (إعداد الباحثة)، وبرنامج تنمية مهارات الاتصال لدى الذاتويين (إعداد الباحثة)، ومقياس جيليام لتقدير أعراض اضطراب الذاتوية، ( تعريب عادل عبدالله محمد، 2005)، ومقياس استانفورد – بينيه للذكاء الصورة الخامسة (إعداد: محمود أبو النيل ومحمد طه وعبدالموجود عبد السميع، 2011)، وتشير النتائج الى وجود فروق دالة إحصائياً في درجة مهارات الاتصال باختلاف القياسين القبلي والبعدي، وذلك في اتجاه القياس البعدي، كما توجد فروق دالة إحصائياً في درجة الالكسثيميا باختلاف القياسين القبلي والبعدي، وذلك في اتجاه القياس القبلي، كما لا يختلف أداء العينة التجريبية علي مقياس مهارات الاتصال باختلاف القياسين البعدي والتتبعي، كما لا يختلف أداء العينة التجريبية علي مقياس الالكسيثميا باختلاف القياسين البعدي والتتبعي.
الكلمات المفتاحية: مهارات الاتصال، الالكسيثيميا، الاطفال ذوي طيف الذاتوية .