Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاندماج النفسي في علاقته بالصمود الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمنيا /
المؤلف
علي، الزهراء أحمد متولي.
هيئة الاعداد
باحث / الزهراء أحمد متولي علي
مشرف / حنان فوزي أبو العلا
مشرف / عاشور محمد دياب
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
214 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
21/8/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الاندماج النفسى والصمود الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمنيا، والكشف عن دلالة الفروق بين عينة الدراسة في كلا المتغيرين تبعاً لمتغير النوع (ذكور/إناث)، والكشف عن دلالة الفروق بين عينة الدراسة في المتغيرين تبعاً لمتغير التخصص(علمى/ أدبى)، وإمكانية التنبؤ بالصمود الأكاديمى من خلال الاندماج النفسى لدى عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (664) طالباً وطالبة بواقع (332) طالباً و(332) طالبة بمتوسط عمرى(16,237) سنة وانحراف معيارى (0,372) واستخدمت الدراسة مقياسي الاندماج النفسى، والصمود الأكاديمي (إعداد الباحثة), وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الاندماج النفسى ككل والصمود الأكاديمي لطلاب المرحلة الثانوية, ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد الاندماج النفسى والصمود الأكاديمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذكور والإناث في بعدى(الاندماج السلوكى والاندماج المعرفى) لصالح الإناث, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذكور والإناث في الاندماج النفسى ككل لصالح الإناث, بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في بعد الاندماج الانفعالى. وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذكور والإناث على مقياس الصمود الأكاديمي. ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طلاب التخصص (العلمى/الأدبى) في بعد الاندماج الانفعالى لصالح التخصص الأدبى, بينما لم توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب التخصص (العلمى/ الأدبى) في بعدى(الاندماج السلوكى والاندماج المعرفى), وفى الاندماج النفسى ككل. وعدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب التخصص (العلمى- الأدبى) على مقياس الصمود الأكاديمي، وأيضا أسهمت أبعاد الاندماج النفسى إسهامًا دالاً إحصائيًا في التنبؤ بالصمود الأكاديمي، وأسهم الاندماج النفسى ككل في التنبؤ بالصمود الأكاديمي.