الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على ” فاعلية برنامج قائم على التقويم الأصيل في تنمية مهارات التصور الفراغي في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية ”. وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين الأولى مجموعة ضابطة درست بالطريقة التقليدية وعددهم (٥٠) طالبة، والثانية مجموعة تجريبية درست البرنامج المقترح باستخدام برنامج قائم على التقويم الأصيل وعددهم (٥٠) من أربع فصول بمدرسة بورفؤاد الثانوية بنات. ولتحقيق هدف الدراسة: . تم بناء برنامج قائم على التقويم الأصيل لتنمية مهارات التصور الفراغي في الرياضي . تم بناء اختبار مهارات التصور الفراغي طبقت الباحثة اختبار مهارات التصور الفراغي قبليا للتحقق من تكافؤ المجموعتين، وبعديا للتحقق من فاعلية البرنامج في تحقيق أهدافه. وأسفرت النتائج عنيوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠,٠٥ بين متوسطي درجات القياس البعدي لاختبار مهارات التصور الفراغي بين طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا بالبرنامج المقترح القائم على التقويم الأصيل، وطلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية في مهارات التصور الفراغي ككل ومهاراته الفرعية الوصف الفراغي - التمثيل الفراغي - بناء التصورات الفراغية - إدراك العلاقات الفراغية لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية”. وكانت أبرز التوصيات الاهتمام بتعليم مهارات التصور الفراغي للمعلمين عن طريق الدورات التدريبية ، وورش العمل؛ وذلك الصقل معلوماتهم، ومساعدتهم على تنميتها لدى طلابهم. الاستفادة من الأنشطة المتضمنة في دليل المعلم وكتاب الطالب في تقديم موضوعات الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. |