Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعليم الفقراء في فكر حامد عمار :
المؤلف
حجاج، منى عبد الملك المرسي.
هيئة الاعداد
باحث / منى عبد الملك المرسي حجاج
مشرف / كمال احمد عبد ربه رباح
مشرف / سهير محمد بسيوني خلف
مناقش / عصام الدين علي حسن هلال
مناقش / ايمان عبده حافظ
الموضوع
الفقراء - رعاية اجتماعية. الفقراء - تعليم.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
315 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
16/9/2024
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 334

from 334

المستخلص

كان حامد عمار من رواد الفكر القلائل الذين تشهد أعمالهم المتعددة وبصماتهم الفكرية على قدرة هائلة على الحركة بين أصالة الفكر وتجديده، ويمثل حامد عمار أحد أهم علما التربية الذين كانت أفكارهم محوراً لاتجاه فكري، بل مدرسة فكرية هي المدرسة النقدية التي يعد مؤسسها في مصر والعالم العربى، حيث أكد أنه ليس لدينا دراسات تستقرئ واقعنا ونطمنا التعليمية مواجهة مشكلاته من المنظور النقدي، فالمنهج النقدي لا يكتفي بدراسة الظاهرة فقط، وإنما يسعى إلى النبش عن الجذور والبذور المجتمعية التي أدت إليها، لذا فالمنظور النقدي له أهميته البالغة في تناول المشكلات، وطرح البدائل، بل وإحداث نقلة نوعية تصل إلى الإبداع والتقدم والتحرك نحو الديمقراطية والعيش الكريم، ولقد تناول حامد عمار العديد من القضايا والمشكلات وأهمها تلك القضايا التي ارتبطت بتعليم الفقراء وما قدمه حامد مار من رؤى وتصورات لدراسة هذه القضايا ومعالجتها، وهي دراسة نقدية لمحاولة الوصول إلى أسباب هذه القضايا وانعكاساتها على تعليم الفقراء، والاستفادة من الرؤى التي طرحها حامد عمار كأساس لإصلاح واقع التعليم، وإرساء العدل الاجتماعي، حيث يمثل هذا البعد قضية مركزية في فكر حامد عمار، فكثيراً ما كان حامد عمار ينتقد بعض القرارات والممارسات المرتبطة بالتعليم وخاصة التعليم الحكومي الذي تردى في السنوات الأخيرة، وما تؤدي إليه هذه الممارسات من ظلم اجتماعي للفقراء والمهمشين.