الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث : الكشف عن فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الواقع الافتراضي في تنمية التفكير البصري والحس التاريخي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، وتكونت العينة من مجموعة واحدة تكونت من (14 تلميذاً وتلميذة)، من التلاميذ الصمّ بالصف الرابع الابتدائي بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع، واستخدم البحث ”اختبار التفكير البصرى، ومقياس الحس التاريخي”، وبرنامج قائم على تطبيقات الواقع الافتراضي، ودليل المعلم لتدريس البرنامج، ودليل المتعلم لاستخدام البرنامج، وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياًّ بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير البصرى ومقياس الحس التاريخي لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات، أهمها : مراعاة خصائص واحتياجات التلاميذ الصمّ عند تحسين وطوير بيئات التعلم الافتراضية، تدريب معلمي مادة الدراسات الاجتماعية في مختلف المراحل التعليمية على توظيف واستخدام تقنيات الواقع الافتراضي في التدريس، تحويل مناهج الصم إلى كتب تفاعلية اليكترونية باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي مزودة بجميع أنواع الوسائط المتعددة المناسبة لفئة الصم والمصحوبة بترجمة مكتوبة أو بلغة الإشارة لكل ما هو بالمحتوى، تحديد معوقات توظيف تكنولوجيا التعليم ومستحدثاتها في مجال تدريس التلاميذ الصمّ، وسبل التغلب عليها. |