Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التعلم المدمج القائم على الفيديو التفاعلي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي =
المؤلف
السنوسي، ياسمين عوض سعد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين عوض سعد السنوسي
مشرف / رهام ماهر نجيب الصراف
مشرف / محمود محمد السيد عبد الكريم
مناقش / نجلاء احمد عبد القادر المحلاوي
مناقش / الشيماء محمد محمد عبد الجواد
الموضوع
التعليم الابتدائي - مناهج. التعليم الابتدائي - طرق التدريس. التعليم - وسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
232 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
16/9/2024
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وذلك من خلال التعلم المدمج القائم على الفيديو التفاعلي (Edpuzlle) ؛ ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهجين الوصفي، والتجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، كما تم تصميم عدد من الأدوات والمواد التعليمية، تمثلت في : 1- قائمة بمهارات الفهم القرائي المناسب لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي. 2- اختبار مهارات الفهم القرائي المناسب لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي. 3- قائمة تقدير تحليلية لتصحيح اختبار مهارات الفهم القرائي. 4- دليل المعلم لتوضيح خطوات التدريس. وقد أجريت العمليات الإحصائية اللازمة لضبط الأدوات وتقنينها – صدقاً وثباتاً – قبل استخدامها، وتم تطبيق التجربة على عينة قوامها (60) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي (2023 – 2024م) بمدرسة شهداء ثورة يناير – بإدارة كوم حمادة التعليمية – بمحافظة البحيرة، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين : الأولى تجريبية وعددها (30) تلميذاً وتلميذة، والثانية ضابطة وعددها (30) تلميذاً وتلميذة، وقد استغرق التطبيق ثمانية أسابيع تقريباً، ولتحليل بيانات البحث استخدمت الباحثة المتوسطات والانحرافات المعيارية، معامل ارتباط بيرسون، اختبار (ت) للمجموعات المستقلة والمرتبطة، مربع إيتا لقياس حجم التأثير. وتوصل البحث الحالي إلى تسع مهارات أساسية للفهم القرائي لازمة للتلاميذ (عينة الدراسة) ومناسبةً لهم، وأسفرت النتائج عن فاعلية التعلم المدمج القائم على الفيديو التفاعلي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وفي ضوء النتائج التى تم التوصل إليها قدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بموضوع البحث.