Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Educational Program for Patients with Cerebrovascular Stroke: Self-Efficacy and Quality of Life \
المؤلف
Abdelmawla, Samia Mahmoud.
هيئة الاعداد
باحث / ساميه محمود عبد المولى عبد الجواد
مشرف / منال حسين نصر
مشرف / يسرية محـمد محـمد
مشرف / اسماء محمد محمود
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
308 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تمريض العناية الحرجة
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - التمريض الباطني الجراحي “تمريض الحالات الحرجه”
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 308

from 308

Abstract

أصبحت السكتة الدماغية مشكلة صحية عامة صعبة بشكل متزايد بسبب ارتفاع معدلات الوفيات والإعاقات الدائمة وخطر تكرار السكتة الدماغية. بعد السكتة الدماغية ، يعاني المرضى من تغيرات مفاجئة وجذرية في أنشطتهم المعيشية اليومية مثل الرعاية الذاتية وفقدان القدرة على الحركة ويحتاجون إلى دعم كبير من الآخرين في رعايتهم اليومية مما يؤثر على نوعية حياتهم ومهاراتهم الذاتية. تعتبر جودة الحياة مفهومًا معقدًا لأنها تتأثر بالصحة الجسدية للأفراد والحالة النفسية ومستوى الاستقلال والعلاقات الاجتماعية والمعتقدات والخطط المستقبلية. الكفاءة الذاتية هي عامل آخر يؤثر على نوعية الحياة وعملية التعافي لمرضى السكتة الدماغية.
يحتاج معظم مرضى السكتة الدماغية إلى إرشادات للتكيف مع المرض وتحقيق الكفاءة الذاتية. تتحمل الممرضات العديد من المسؤوليات في تحسين جودة الحياة ومستويات الإدارة الذاتية لمرضى السكتة الدماغية الذين يخضعون للمراقبة في المستشفيات أو في المنزل. إن التثقيف الصحي عن كيفية إدارة المرض الذي يقدمه الممرضون بعد السكتة الدماغية له تأثيرات إيجابية على نوعية الحياة والفعالية الذاتية والتعافي. يتطلب تخطيط احتياجات المرضى التعليمية قياسات موضوعية لتحديد الحالة الراهنة واحتياجاتهم. أيضًا ، يمكن للممرضة تقديم المشورة وتثقيف وتحفيز مرضى السكتة الدماغية وبالتالي تقودهم إلى ممارسة أسلوب حياة صحي من أجل نوعية حياة أفضل.
هدف الدراسة:
كان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم تأثير برنامج تعليمي على الكفاءة الذاتية وجودة الحياة للمرضى المصابين بالسكتة الدماغية الوعائية من خلال:
- تقييم معلومات المريض ، والكفاءة الذاتية ونوعية الحياة فيما يتعلق بالسكتة الدماغية.
- تطوير وتنفيذ برنامج تعليمي لمرضى السكتة الدماغية الوعائية.
- تقييم أثر البرنامج التعليمي على الكفاءة الذاتية وجودة الحياة للمرضى المصابين بالسكتة الدماغية الوعائية.
عينة الدراسة:
اشتملت الدراسة على 46 مريض بالغ يعانون من السكتة الدماغية الوعائية من كلا الجنسين ، القادرين على فهم التعليمات ، والذين وافقوا على المشاركة في الدراسة في وحدات العناية المركزة للأمراض العصبية (الرعاية المتوسطة) والعيادات الخارجية للسكتة الدماغية بمستشفى الدمرداش التابع لمستشفيات جامعة عين شمس. تم استبعاد المرضى الذين يعانون من امراض أخري (مثل الاضطرابات الكبدية والكلوية اوصعوبة في الكلام).
وقد تم جمع البيانات الخاصة بالدراسة عن طريق أدوات البحث التالية:
1- استمارة استبيان: وتم تصميمها بواسطة الباحثة لتقييم معلومات المريض عن:
الجزء الأول: البيانات الديموغرافية للمرضى الخاضعين للدراسة مثل (عمر المريض ، الجنس ، الحالة الاجتماعية ، المستوى التعليمي ، التوظيف ، الدخل ... إلخ).
الجزء الثاني: التاريخ الطبي للمرضى الخاضعين للدراسة مثل (التاريخ الطبي الماضي ، والحاضر ، والتاريخ العائلي).
الجزء الثالث: معلومات المرضى الخاضعين للدراسة عن تركيب الجهاز العصبي والسكتة الدماغية مثل (تعريفها، وأسبابها، والعلامات الإنذارية، وعوامل الخطر، والعلامات والأعراض، والوقاية، وإجراءات التشخيص، والعلاج، والمضاعفات، والمتابعة).
2- استبيان الكفاءة الذاتية للسكتة الدماغية: لتقييم الفعالية الذاتية للمرضى المصابين بالسكتة الدماغية.
3- مقياس جودة الحياة الخاص بالسكتة الدماغية: لتقييم جودة حياة المرضى المصابين بالسكتة الدماغية.
**يمكن تلخيص نتائج الدراسة كالاتي:
• أشارت الدراسة إلي أن (39.1٪) من المرضى الذين خضعوا للدراسة تتراوح أعمارهم بين 60 <70 سنة وأن متوسط اعمارهم كان (56.500 ± 10.751).
• أشارت الدراسة إلي أن (32.6٪) من المرضى الخاضعين للدراسة لم يكونوا يقرؤون ولا يكتبون و(43.5٪) منهم كان لديهم تعليم أساسي.
• أشارت الدراسة إلي أن (67.4٪) من المرضى الخاضعين للدراسة لديهم معلومات عن تركيب الجهاز العصبي والسكتات الدماغية الوعائية بعد تنفيذ البرنامج التعليمي مباشرة مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية عاليةعند (P≤0.001).
• أشارت الدراسة إلي أن (67.4٪) من المرضى الخاضعين للدراسة كفاءة ذاتية عالية في مرحلة المتابعة (بعد 3 أشهر) من تنفيذ البرنامج التعليمي مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية عالية عند (P≤ 0.001).
• لاحظت الدراسة أن (54.3٪) من المرضى الخاضعين للدراسة كانوا يتمتعون بجودة حياة جيدة بعد 3 أشهر من مرحلة ما قبل التقييم، مع وجود فرق ذو دلالة إحصائية عالية عند (P = 0.000).
• كان هناك علاقة إيجابيه بين معلومات المرضي وكفائتهم الذاتية قبل تنفيذ البرنامج التعليمي وبعده مباشرة وعند المتابعه (P = 0.000).
• كان هناك علاقة إيجابيه بين معلومات المرضي وجودة نمط الحياة بعد 3 أشهر من مرحلة ما قبل التقييم (P = 0.000).
الخلاصة:
فيما يتعلق بالمعرفة الكاملة للمريض حول السكتة الدماغية الوعائية؛ وجد أن ما يزيد قليلاً عن ثلثي المرضى الذين خضعوا للدراسة لديهم مستوى مرضي من المعرفة بعد تنفيذ البرنامج التعليمي مباشرةً. فيما يتعلق بالكفاءة الذاتية، فقد وجد أن أكثر من ثلثي المرضى الخاضعين للدراسة لديهم مستوى عالٍ من الكفاءة الذاتية في مرحلة المتابعة. علاوة على ذلك ، استنتج أن أكثر من نصف المرضى الخاضعين للدراسة يتمتعون بنوعية حياة جيدة في مرحلة المتابعة.
أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تحسن ملحوظ في مستوى معلومات المرضي عن تركيب الجهاز العصبي والسكتة الدماغية بناءً على نتائج الدراسة ، يمكن استنتاج أن تنفيذ البرنامج التعليمي كان له تأثير إيجابي على مستوى معلومات المرضي والكفاءة الذاتية وجودة نمط الحياة للسكتة الدماغية بعد تنفيذ البرنامج.
وقد أسفرت النتائج عن التوصيات الآتية:
• التقييم الدوري لجودة نمط الحياة والكفاءة الذاتية لمرضى السكتة الدماغية. تحديد العوامل التي تؤثر على جودة نمط الحياة والكفاءة الذاتية لمرضى السكتة الدماغية وكيفية التعامل مع هذه العوامل.
• استخدام وسائل الإعلام له دور مهم في خلق وعي صحي إيجابي حول السكتة الدماغية الوعائية بما في ذلك الأسباب، وعوامل الخطر القابلة للتعديل، والعلامات التحذيرية للسكتة الدماغية، والوقاية، ومخاطر حدوث مضاعفات، وكيفية التعامل مع إعاقات ما بعد السكتة الدماغية.
• نشر ملصقات تحتوي علي العلامات التحذيرية للسكتة الدماغية في جميع أماكن الرعاية الصحية المختلفة والأماكن العامة.
• إجراء برامج تعليمية مستمرة لجميع مرضى السكتة الدماغية والقائمين على رعايتهم في المستشفيات المختلفة فيما يتعلق بالسكتة الدماغية الوعائية لتحسين معلوماتهم وكيفية التعامل مع إعاقات السكتة الدماغية، والتي بدورها تؤثر على جودة نمط حياتهم.